الصينية لي بطلة لرولان غاروس

afp-China's Li Na poses with her trophy after winning over Italy's Francesca Schiavone during the victory ceremony

نا لي أصبحت أول صينية وآسيوية تحرز اللقب في إحدى بطولات الغراند شلام (الفرنسية)

جردت الصينية نا لي المصنفة سادسة الإيطالية فرانشيسكا سكيافوني الخامسة من لقب بطلة رولان غاروس الفرنسية، وأهدت قارة آسيا أول لقب لها في منافسات الفردي ببطولات "غراند شلام" الأربع الكبرى.

وفازت لي (29 عاما) اليوم في النهائي على سكيافوني التي تكبرها بسنة 6-4 و7-6 (7-صفر)، ودخلت نا لي التاريخ من أوسع أبوابه بعد أن أصبحت أول صينية وآسيوية تحرز اللقب في إحدى بطولات الغراند شلام مع شيك بقيمة مليون و200 ألف يورو.

كما أصبحت أول صينية بين الخمس الأوليات في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات حيث ستحتل اعتبارا من الاثنين المركز الرابع مكان البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا التي خرجت من ربع النهائي على يد نا لي بالذات.

وسبق للصين أن دونت اسمها في سجلات البطولات الكبرى، لكن في منافسات زوجي السيدات والزوجي المختلط، ولم تصل أي صينية قبل اليوم إلى ربع النهائي في رولان غاروس.

إشارات قوية
ورغم تقدمها في السن نسبيا، أعطت نا لي منذ بداية الموسم إشارات قوية على تطور مستواها كان أبرزها بلوغها نهائي دورة أستراليا المفتوحة أواخر يناير/كانون الثاني وحلولها وصيفة بخسارتها أمام البلجيكية كيم كلايسترز التي لم تتخط في رولان غاروس الدور الثاني.

وأحرزت نا لي اللقب الخامس في مسيرتها الاحترافية التي بدأت قبل نحو 12 عاما في 1999، والأول على الأرض الترابية التي لا تزال حتى الآن تبدي كرها لها، وجاء فوزها اليوم ليؤكد هذا التطور الملموس حتى على الملاعب التي لا تحبها.

وثأرت الصينية لخروجها العام الماضي من الدور الثالث على يد سكيافوني التي توجت في نهاية البطولة على حساب الأسترالية سامنتا ستوسور التي لم تستطع تجاوز الدور الثالث في النسخة الحالية.

المصدر : وكالات