تيدي تامغو حامل الرقم القياسي العالمي بالوثب الثلاثي في زيارة لمقر شبكة الجزيرة (الفرنسية)

تنطلق غدا الجمعة منافسات الدوري الماسي في ألعاب القوى بلقاء الدوحة الذي يحظى بمشاركة نخبة من العدائين والعداءات، ويشكل استعدادا جيدا لبطولة العالم في دايغو الكورية الجنوبية في أغسطس/آب المقبل.

وكان الاتحاد الدولي لألعاب القوى قد قرر في العام قبل الماضي أن يستبدل بمسابقة الدوري الذهبي التي يشرف على تنظيمها سنويا مسابقة أخرى أطلق عليها اسم الدوري الماسي، ويتضمن إقامة 14 جولة تنتهي في لقاء بروكسل في 16 سبتمبر/أيلول المقبل.

ولن تقتصر المنافسة في الدوري الماسي على 10 سباقات ومسابقات مخصصة لجائزة المليون دولار كما كان يحصل في الدوري الذهبي، وإنما ستشمل السباقات والمسابقات الـ32 موزعة على مجمل لقاءات ستمنح المشاركين نقاطا، والرياضي الذي يجمع أكبر عدد من النقاط في نهاية الموسم يحصل على ماسة من عيار 4 قراريط بقيمة 80 ألف دولار.

كما يبلغ مجموع جوائز كل لقاء ضمن الدوري الماسي 480 ألف دولار، حيث ينال الفائز بكل سباق 10 آلاف دولار مقابل 6 للثاني و4 للثالث.

مليون دولار
يذكر أنه في الدوري الذهبي الذي اعتمد عام 1995، كان الرياضيون الذين يحتلون المركز الأول في جميع السباقات أو المسابقات العشرة المحددة كل عام من قبل الاتحاد الدولي يتقاسمون جائزة نقدية بقيمة مليون دولار.

وتنظم قطر أحد اللقاءات الدولية في ألعاب القوى منذ عام 1997، وسبق أن احتضنت نهائي الجائزة الكبرى عام 2000، ونظمت العام الماضي الجولة الأولى من الدوري الماسي أيضا.

وتقدمت قطر بترشيحها لاستضافة بطولة العالم لألعاب القوى (في الهواء الطلق) المقررة عام 2017، وكانت قد نظمت بطولة العالم داخل صالة العام الماضي.

ومن أبرز المشاركين في اللقاء العداءة الأميركية أليسون فيليكس بطلة العالم في سباق 200م، وبطل الزانة الفرنسي أرنو لافيليني ومواطنه تيدي تامغو حامل الرقم القياسي العالمي لمسابقة الوثب الثلاثي، وبطل الرمح النروجي أندرياس ثوركيلدسن.

المصدر : الفرنسية