تحقيق الفيفا قد يشمل اليويفا
آخر تحديث: 2011/5/28 الساعة 17:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: مقتل 9 مدنيين وإصابة 50 في قصف للنظام على مسرابا ودوما بريف دمشق
آخر تحديث: 2011/5/28 الساعة 17:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/26 هـ

تحقيق الفيفا قد يشمل اليويفا

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن بعض الاتحادات من آسيا وأفريقيا والكونكاكاف يعدون لرفع شكوى إلى لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لمساءلة الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) عن سبب دعوة "غير معهودة" لـ150 اتحادا وطنيا، لحضور نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر مساء اليوم.

وأوضحت الوكالة نقلا عمن أسمتها مصادر موثوقة أن الاتحاد الأوروبي "دعا 150 اتحادا لحضور النهائي المقرر بين مانشستر يونايتد الإنجليزي وبرشلونة الإسباني وذلك للمرة الأولى".

وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي تعمد دعوة ثلاثة أشخاص من كل اتحاد أي ما مجموعه 450 شخصا، اتضح لاحقا أن كل واحد من هؤلاء سيشارك في مؤتمر الفيفا بعد أن تم تسجيل اسمه رسميا للمشاركة في أعمال المؤتمر وانتخاب رئيس للفيفا".

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية أيضا "بعض الاتحادات في آسيا وأفريقيا والكونكاكاف بصدد رفع شكوى إلى لجنة الأخلاق في الفيفا لإخضاع الاتحاد الأوروبي للتحقيق لأنها ترى في هذه الخطوة محاولة تأثير على هؤلاء قبل أيام قليلة من انتخابات الفيفا".

انتخابات وتحقيقات
يُذكر أن اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأوروبي أوصت الاتحادات المنضوية تحت لوائها بالتصويت لبلاتر في الانتخابات المقبلة.

وسيتم الاختيار مبدئيا الأربعاء المقبل بين الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر ومنافسه القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي، وكلاهما سيخضع للتحقيق أمام لجنة الأخلاق غدا الاحد.

وتعليقا على ضم بلاتر للتحقيق، وصف رئيس اليويفا ميشال بلاتيني استدعاء بلاتر بـ"اللحظة الهامة جدا". وقال "نشاهد بالأيام الأخيرة لحظات هامة جدا" مشيرا إلى أنه سيتوجه إلى زيوريخ مباشرة بعد النهائي.

وكان بن همام نفى "نفيا قاطعا" أي تصرف خاطئ أو التورط في شراء أصوات إثر قرار لجنة الأخلاق، واعتبر أن "هذه الحركة ليست إلا نوعا من تكتيك يستعمله الأشخاص الذين لا يثقون بقدراتهم على الخروج ظافرين من معركة انتخابات الفيفا".

بن همام قال إن التهم الموجهة ضده
لها هدف واحد هو النيل من سمعته
(الأوروبية-أرشيف)
مؤامرة
كما أدان بن همام ما اعتبره "مؤامرة" ضد ترشحه لانتخابات الفيفا. وجاء في بيان صادر عن مكتبه الصحفي بعد ساعات من تقديم دفاعه أمام الاتحاد الدولي أن "هناك براهين حول مؤامرة ضد ترشحه لمنصب رئيس الفيفا".

وأضاف البيان أن بن همام "توجه فعلا بالكلام إلى ممثلي اتحاد الكونكاكاف خلال اجتماع استثنائي في بورتو برانس يومي 10 و11 من الشهر الحالي.. لم يحاول أحد إنكار أن بن همام دفع أجرة سفر الموفدين وغطى النفقات الإدارية للاجتماع".

ونفى بن همام في البيان كل مزاعم التورط في "احتيال أو فساد" قائلا إنها "غير صحيحة ولها هدف واحد" هو النيل من سمعته. واعتبر أن "إعداد هذه المزاعم استغرق 14 يوما، في حين أنه ليس لدى بن همام سوى 48 ساعة للرد عليها".

وختم البيان بالقول إن "الإجراء الحالي يشكل جزءا من الحملة الهادفة لمنع بن همام من الترشح لانتخابات رئاسة الفيفا".

المصدر : الفرنسية

التعليقات