بلاتر سيقدم حجج الدفاع غدا السبت على أن يتم الاستماع إليه بعد غد الأحد (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن لجنة الأخلاق التابعة له قررت اليوم ضم رئيسه السويسري جوزيف بلاتر للتحقيق في تهم بالفساد إلى منافسه لرئاسة الفيفا القطري محمد بن همام ورئيس اتحاد كونكاكاف جاك وارنر ومسؤوليْن في كرة القدم الكاريبية.

وجاء في بيان للاتحاد الدولي أن عضو اللجنة التنفيذية في الفيفا محمد بن همام طلب من لجنة الأخلاق أن تفتح تحقيقا بحق بلاتر، على أساس التقرير المقدم من عضو اللجنة التنفيذية في الفيفا تشاك بلايزر في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأضاف البيان أن التقرير يؤكد أن جاك وارنر نائب رئيس الفيفا ورئيس اتحاد الكونكاكاف أعلم بلاتر بدفع بعض الأموال نقدا إلى بعض أعضاء الكونكاكاف في الاجتماع الذي نظمه بن همام ووارنر في 10 و11 مايو/أيار الحالي، وبأن رئيس الفيفا لم يعارض هذا الأمر.

وأكد البيان أن "لجنة الأخلاق قررت اليوم بناء على ذلك أن تفتح تحقيقا بحق رئيس الفيفا، عملا بالبند 16 من قانون لجنة الأخلاق"، وأن بلاتر "سيكون مدعوا لتقديم الدفاع في 28 مايو/أيار 2011، على أن يمثل أمام لجنة الأخلاق في الـ29 منه في زيوريخ".

ويأتي قرار اللجنة على إثر الطلب الذي تقدم به أمس رئيس الاتحاد الآسيوي والمرشح ضد بلاتر في انتخابات رئاسة الفيفا الأربعاء المقبل محمد بن همام، بمثول رئيس الفيفا أمام لجنة الأخلاق.

وكان المكتب الإعلامي لبن همام أصدر بيانا يطالب فيه بضم بلاتر للتحقيقات. وأضاف البيان أن "الاتهامات تتضمن أقوالا بأن بلاتر كان على علم بعمليات الدفع المزعومة لبعض المسؤولين في الاتحاد الكاريبي ولم يعارض هذا الأمر".

 بن همام نفى "نفيا قاطعا" أي تصرف خاطئ من قبله (الأوروبية)

خروقات لقانون الأخلاق
وكانت لجنة الأخلاق فتحت تحقيقا بحق بن همام وجاك وارنر إثر التصريحات التي أدلى بها تشاك بلايزر عضو اللجنة التنفيذية للفيفا والأمين العام للكونكاكاف إلى الأمين العام للاتحاد الدولي جيروم فالكه بخصوص "احتمال خروقات" لقانون الأخلاق ارتكبت من قبل بعض مسؤولي الهيئة الكروية الدولية.

وكان بلاتر ندد أساسا باجتماع للاتحاد الكاريبي نظم بمشاركة وارنر وبن همام في 10 و11 مايو/أيار الماضي. وكان هذا الاجتماع يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة للفيفا.

وسيقدم بلاتر حجج الدفاع غدا السبت على أن يتم الاستماع إليه في جلسة بعد غد الأحد، وهو اليوم ذاته الذي سيتم فيه الاستماع إلى بن همام ووارنر.

وتعليقا على هذا التطور، وصف رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني استدعاء بلاتر بـ"اللحظة الهامة جدا".

وقال بلاتيني "نشاهد في الأيام الأخيرة لحظات هامة جدا"، مشيرا إلى أنه سيتوجه إلى زيوريخ مباشرة بعد النهائي.

وكان بن همام نفى "نفيا قاطعا" أي تصرف خاطئ من قبله إثر قرار لجنة الأخلاق، واعتبر أن "هذه الحركة ليست إلا نوعا من تكتيك يستعمله الأشخاص الذين لا يثقون بقدراتهم على الخروج ظافرين من معركة انتخابات الفيفا".

المصدر : وكالات