حارس مرمى التشيك يحاول إبعاد الكرة عن رأس مهاجم إسبانيا دافيد فيا (الفرنسية)

فازت إسبانيا حاملة اللقب وبطلة العالم على ضيفتها التشيك 2-1 في مدريد في الجولة الخامسة من تصفيات المجموعة التاسعة المؤهلة إلى نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم عام 2012 في بولندا وأوكرانيا، فيما سحقت هولندا المجر برباعية نظيفة في المجموعة الخامسة.

وافتتح المنتخب التشيكي التسجيل بعد أن فاجأ ياروسلاف بلاسيل الفريق المضيف بتسديدة قوية من مسافة بعيدة في الدقيقة 29، لتسكن الكرة الشباك ويمنح الفريق الزائر تقدما مفاجئا.

وحقق دافيد فيا التعادل لإسبانيا في الدقيقة 69 بتسديدة أرضية سكنت مرمى الحارس بيتر شيك. وأضاف فيا الهدف الثاني من ركلة جزاء احتسبت بعد أربع دقائق إثر عرقلة أندريس أنيستا داخل منطقة الجزاء.

ورفعت إسبانيا رصيدها إلى 12 نقطة من 4 مباريات مقابل 6 للتشيك صاحبة المركز الثاني، وخاض تشافي هرنانديز مباراته المائة، ودخل فيا التاريخ من بابه الواسع بعد أن أصبح صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف التي يسجلها لاعب مع منتخب بلاده برصيد 46 هدفا بفارق هدفين عن راؤول غونزاليز.



فوز هولندا

 إبراهيم أفيلاي يسجل أحد أهداف هولندا في مرمى المجر (الفرنسية) 
وفي بودابست حسم منتخب هولندا قمة المجموعة الخامسة بفوزه الساحق على مطارده ومضيفه المنتخب المجري 4-صفر.

افتتح رفائيل فان دير فارت التسجيل لهولندا بعد مرور ثماني دقائق، وضاعف إبراهيم أفيلاي تقدم الفريق في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول. وأحرز ديرك كاوت الهدف الثالث بعد مرور تسع دقائق من زمن الشوط الثاني، ثم أكمل روبن فان بيرسي رباعية هولندا في الدقيقة 62.

وعززت هولندا موقعها في صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة من خمس مباريات، فيما ظلت المجر في المركز الثاني ولها تسع نقاط.

وفي المجموعة الثالثة افتتح لاعب الوسط البرازيلي الأصل ثياغو موتا رصيده التهديفي مع منتخب ايطاليا وقاده إلى فوز ثمين على مضيفته سلوفينيا 1-صفر. وسجل موتا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 73.

واقتربت إيطاليا من النهائيات بعدما عززت موقعها في الصدارة برصيد 13 نقطة بفارق 6 نقاط أمام سلوفينيا وصربيا التي تغلبت على إيرلندا الشمالية 2-1 أيضا في بلغراد.

وفي فيينا سقط منتخب النمسا في عقر داره أمام نظيره البلجيكي صفر-2 في الجولة الخامسة من تصفيات المجموعة الأولى.

وهز المنتخب البلجيكي شباك مضيفه في وقت مبكر عبر أكسل فيتسل الذي تابع برأسه كرة عكسها ناصر الشاذلي في الدقيقة السادسة.

وفي مستهل الشوط الثاني كما في الأول، عزز أكسل تقدم بلجيكا من متابعة بيسراه لكرة عرضية وصلته من لوران سيمان في الدقيقة 50.

وتساوت بلجيكا التي لعبت مباريات أكثر (5 مباريات)، مع النمسا الثانية برصيد 7 نقاط، وتتخلف عنها بفارق الأهداف، فيما تتصدر ألمانيا الترتيب برصيد 12 نقطة من 4 انتصارات متتالية، وهي تستضيف اليوم كزاخستان صاحبة المركز السادس الأخير من دون رصيد.



فوز فرنسا
وفي المجموعة الرابعة تقدم المنتخب الفرنسي خطوة جديدة نحو التأهل لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2012)، بعدما تغلب على مضيفه منتخب لوكسمبورغ 2/صفر أمس الجمعة.

وافتتح فيليب ميكسيس التسجيل للمنتخب الفرنسي في الدقيقة 28، ثم أضاف يوهان جوركوف الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 72.

ورفع المنتخب الفرنسي رصيده إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة، حيث إنه الفوز الرابع له مقابل هزيمة واحدة، بينما تجمد رصيد لوكسمبورغ عند نقطة واحدة في المركز السادس الأخير.

المصدر : وكالات