موسوعة توثق كرة القدم العراقية
آخر تحديث: 2011/12/25 الساعة 17:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/25 الساعة 17:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/30 هـ

موسوعة توثق كرة القدم العراقية

الجزء الثالث وثق تاريخ الكرة العراقية داخليا عبر سرده لتاريخ الدوري العراقي (الجزيرة نت)

الجزيرة نت-بغداد

صدرت في العراق حديثا موسوعة مصورة توثق تاريخ لعبة كرة القدم ما بين 1918 و2009، وتقع الموسوعة المصورة التي أعدها الصحفي الرياضي علي فاضل البدراوي والمصور الرياضي هيثم فتح الله في 1344 صفحة تسندها مئات الصور الملونة وغير الملونة.

وتضم الموسوعة أرشيفا مصورا لتاريخ الكرة العراقية بما في ذلك البطولات التي شارك فيها المنتخب الوطني على مدى عقود ونتائج مبارياته، وأداء هدافيه وأسماء لاعبيه في كل تشكيلة.

ورحب أمين سر اتحاد الصحافة الرياضية عمار طاهر بصدور الموسوعة الكروية، مشيراً في حديث للجزيرة نت إلى أن المكتبة العراقية فقيرة في تاريخ الرياضة العراقية عموما، داعياً كليات التربية البدنية إلى تشجيع الطلاب على كتابة رسائل أكاديمية وبحوث تسهم في سد هذا النقص.

الجزء الأول ضم صورا للمنتخب العراقي بالستينيات (الجزيرة نت)
ثلاثة أجزاء
ويصف هيثم فتح الله للجزيرة نت الموسوعة بالمرآة العاكسة لقرن تقريباً من تاريخ كرة القدم في بلاد الرافدين، وغطت جميع الحقب الزمنية التي مرت بها الكرة العراقية لتكون على شكل ثلاثة أجزاء، الأول منها وثق بشكل كامل وبالصور "التي نفضنا عنها غبار الزمن لنطلقها إلى العيان لأول مرة كمتحف مطبوع لتاريخنا الكروي، منذ عام 1918 لغاية عام 1986".

ويتابع: أما الجزء الثاني فقد وثق بالصور تاريخ الكرة العراقية منذ عام 1987 لغاية عام 2009، في سرد تفصيلي شامل وبالصور الحصرية الأصلية لكل بطولة ومباراة خاضها فريق عراقي داخليا وخارجيا.

الجمهور يتفق على أن أهم ثلاثة إنجازات حققتها الكرة العراقية في تاريخها تكمن بالتأهل إلى مونديال كأس العالم في المكسيك عام 1986 ثم حصول المنتخب الأولمبي على المركز الرابع في أولمبياد أثينا عام 2004 والحصول على لقب كأس الأمم الآسيوية عام 2007

أما الجزء الثالث فقد وثق تاريخ الكرة العراقية داخليا عبر سرده لتاريخ الدوري العراقي وبطولة الكأس والبطولات المحلية الأخرى، ناهيك عن مجلد الصور الكامل الذي لخصه هذا الجزء في لقطات من تاريخ الدوري العراقي, إضافة لشرح موجز عن تاريخ الاتحاد العراقي لكرة القدم ونشأته مع ذكر أسماء رؤساؤه منذ فترة انبثاقه وصولا إلى عام 2009.

ويشير فتح الله إلى أن الموسوعة تناولت أحد المحاور الكروية المهمة في تاريخ الإعلام العراقي "الكروي" وهو برنامج الرياضة في أسبوع ورحلة السيد مؤيد البدري معه.
 
أهم الإنجازات
وعن أهم إنجازات الكرة العراقية، يقول فتح الله: الجمهور يتفق على أن أهم ثلاثة إنجازات حققتها الكرة العراقية في تاريخها تكمن بالتأهل إلى مونديال كأس العالم في المكسيك عام 1986 ثم حصول المنتخب الأولمبي على المركز الرابع في أولمبياد أثينا عام 2004 وأخيرا الحصول على لقب كأس الأمم الآسيوية عام 2007. 

ويقول علي البدراوي للجزيرة نت إن هذه الموسوعة قدمت للقارئ العراقي والعربي التاريخ الكامل لكرة القدم العراقية, وضمت الموسوعة المئات من الأسماء التي تركت بصماتها على الكرة العراقية من خلال حقب زمنية عديدة.

يطالب البدراوي بأن تدعم الدولة  ووزارة الشباب والرياضة هذا المشروع والتخفيف من تكاليف الطبع (الجزيرة نت)
وعن ميزة هذه الموسوعة، يقول البدراوي إنها أفرجت عن مكنونات كثيرة تزخر بها الكرة العراقية لتصل إلى كل محب لها، وتنوعت الندرة في المجلد ما بين المعلومة النادرة والجديدة في آن واحد، والتي قد تصحح بعض المسارات التاريخية الخاطئة الدارجة في الفهم التاريخي للكرة العراقية، ناهيك عن نشرها لمئات ألبومات الصور التي ظهرت إلى الإعلام العراقي لأول مرة عبر هذه الموسوعة.

وعن تقييمه لهذه الموسوعة، يقول البدراوي: ما يهمنا هو تقييم المتلقي لها، وهو الجمهور، وأن ترى مشروعك تتناقله أيادي القراء في المقاهي والمنتديات ويتم الاستشهاد به كمرجع من مراجع الكرة العراقية.

ويؤكد أنه سيواصل توثيق الكرة العراقية، ويقول: سنعمل على ديمومة تلك الموسوعة خلال السنوات القادمة بإضافة كل نتيجة حققتها وستحققها الفرق العراقية مستقبلاً.

ويطالب البدراوي بأن تدعم الدولة، وتحديدا وزارة الشباب والرياضة، هذا المشروع والتخفيف من تكاليف طبع الموسوعة ليتمكن القارئ من شرائها، حيث إن تكلفة طبعها الآن بحدود 150 ألف دينار عراقي، وهو سعر عال جداً لا يستطيع القارئ تحمله.

المصدر : الجزيرة