الألماني ديرك نوفيتسكي سيكون عنصرا حاسما لفريقه دالاس مافريكس (الفرنسية-أرشيف)

يتجدد الموعد اليوم الأحد مع دوري السلة الأميركي للمحترفين، بعد تأجيل موعد انطلاقه بسبب خلاف بين الأندية واللاعبين حول العقد الجماعي الجديد بينهما، ويبدو فريق دالالس مافريكس حامل اللقب الأقرب للاحتفاظ ببطولة الموسم الحالي.

وتم توقيع العقد الجديد في 9 من الشهر الحالي بشكل رسمي بين مالكي الأندية واللاعبين، مما سمح بانطلاق الموسم الأحد متأخرا شهرين عن الموعد المعتاد.

وصدق مالكو الأندية على العقد الجديد بأكثرية 15 صوتا مقابل 5 أصوات معترضة، فيما ذكرت نقابة اللاعبين أن 86% من أصل 200 لاعب صوتوا إلكترونيا لمصلحة العقد الجديد، مما سمح للاعبين المحررين من عقودهم بالبحث عن أندية جديدة، كما فتحت أيضا معسكرات التدريب لأسبوعين فقط.

ويسري مفعول هذا العقد الجديد -الذي سيبدأ تطبيقه في موسم 2013-2014- مدة 10 أعوام، لكن بإمكان أي من الطرفين، أي مالكي الأندية واللاعبين، الخروج عنه بعد مرور ستة أعوام، من خلال تصويت بنسبة 25-5.

وكان من المفترض أن ينطلق الموسم المنتظم في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق من أجل إنهاء إضراب مالكي الأندية الذي بدأ في الأول من يوليو/تموز الماضي.

سيكون كل فريق مضطرا -لمرة واحدة على أقل تقدير- إلى خوض ثلاث مباريات متتالية خلال ثلاثة أيام، وهو أمر فرضه ضغط الروزنامة
4 مليارات دولار
وكان اختلاف الطرفين حول نقطتين هما كيفية تحديد سقف الرواتب وتوزيع الإيرادات السنوية التي تصل إلى 4 مليارات دولار، حيث طالب اللاعبون بالحصول على 57% من العائدات.

وفي المقابل، أراد أصحاب الأندية تعديل النسبة لتصل إلى 50% لكل طرف، إلا أن اللاعبين رفضوا أن تكون حصتهم أقل من 52.5%، وهذا الفارق يعادل نحو مائة مليون دولار من العائدات السنوية.

ومن خلال العقد الجديد -الذي سيوفر على مالكي الأندية نحو 250 مليون دولار أميركي سنويا- حافظ اللاعبون على نظام سقف الرواتب الذي دافعوا عه بشراسة.

وبموجب الاتفاق الجديد سينتهي الموسم المنتظم في 26 أبريل/نيسان 2012، وسيكون الدور الفاصل (بلاي أوف) في 26 يونيو/ حزيران، وسيتضمن الموسم المنتظم 66 مباراة عوضا عن 82.

وسيكون كل فريق مضطرا -لمرة واحدة على أقل تقدير- لخوض ثلاث مباريات متتالية خلال ثلاثة أيام، وهو أمر فرضه ضغط الروزنامة. كما سيخوض كل فريق 48 مباراة ضد فرق من المنطقة ذاتها (الغربية أو الشرقية)، و18 مباراة ضد فرق من المنطقة الأخرى.

دالاس المرشح الأبرز
ويبدو دالاس مافريكس -مع عملاقه الألماني ديرك نوفيتسكي- مرشحا قويا للحفاظ على لقبه الذي أحرزه العام الماضي على حساب ميامي هيت 4-2 في مجموع مباريات النهائي.

يذكر أن دالاس تخلى عن تايسون تشاندلر المنتقل إلى نيويورك نيكس، والبورتوريكي خوسيه باريا إلى مينيسوتا تيمبروولفز، من أجل تقليص سقف الأجور لدى دالاس الذي أحرز اللقب لأول مرة في تاريخه.

المصدر : الفرنسية