العاجي توري أفضل لاعب بأفريقيا
آخر تحديث: 2011/12/24 الساعة 23:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/24 الساعة 23:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/29 هـ

العاجي توري أفضل لاعب بأفريقيا

العاجي يايا توري ارتدى خلال حفل تكريمه الزي التقليدي لبلاده (الفرنسية)

توج الدولي العاجي يايا توري لاعب خط وسط مانشستر سيتي الإنجليزي بلقب أفضل لاعب كرة قدم أفريقي لعام 2011، وذلك خلال الحفل السنوي لتوزيع جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) الذي أقيم الخميس في العاصمة الغانية أكرا.

وتفوق توري في الاستفتاء الذي شارك فيه مدربو منتخبات 53 دولة من أعضاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) على الغاني أندريه أيو والمالي سيدو كيتا.

وتألق توري مع ناديه ومنتخب بلاده هذا العام على إنهاء مسيرة المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا التي ستقام مطلع العام القادم في الغابون وغينيا الاستوائية، بتحقيق الانتصار في جميع المباريات.

وكان توري قد انتقل إلى سيتي من برشلونة الإسباني عقب نهائيات كأس العالم 2010 مقابل نحو 24 مليون جنيه إسترليني

أفضل منتخب
وفي مسابقة أفضل منتخب، توج المنتخب البوتسواني بالجائزة متفوقا على منتخبات ساحل العاج والنيجر وتونس.

وكان منتخب بوتسوانا أول المتأهلين لنهائيات أمم أفريقيا بتألقه في مجموعته التي ضمت فرقا أكثر منه خبرة مثل تونس وتوغو وملاوي، حيث حقق الفريق أربعة انتصارات وتعادلا وحيدا في أول خمس مباريات خاضها في المجموعة ليتأهل قبل آخر ثلاث مباريات له في المجموعة.

أفضل لاعب صاعد
وبمسابقة أفضل لاعب صاعد، توج العاجي سليماني كوليبالي نجم توتنهام الإنجليزي باللقب، متقدما على منافسيه حارس المرمى المصري أحمد الشناوي نجم فريق المصري البورسعيدي وحارس مرمى المنتخب الأولمبي المتأهل لأولمبياد لندن 2012 واللاعب النيجيري أحمد موسى نجم فينلو الهولندي.

أفضل لاعبة
وفي مسابقة أفضل لاعبة، توجت قائدة منتخب نيجيريا بيربيتوا نكوتشا (36 عاما) بالجائزة بعد تفوقها على نومبوميليلو لاعبة جنوب أفريقيا وميريام سيلفا لاعبة غينيا الاستوائية لتفوز بالجائزة للعام الثاني على التوالي والرابع في مسيرتها بعدما أحرزت الجائزة في عامي 2004 و2005 أيضا.

وسبق لنكوتشا التي تلعب حاليا في فريق سونانا السويدي أن قادت الفريق للفوز بلقب كأس الأمم الأفريقية للسيدات في أعوام 2002 و2004 و2006 و2010، كما سجلت الهدف الوحيد لفريقها في المباراة التي فاز فيها على المنتخب الكندي 1-صفر في بطولة كأس العالم للسيدات هذا العام والذي كان الفوز الوحيد لنيجيريا في هذه البطولة.

المصدر : وكالات

التعليقات