اختتام فعاليات الألعاب العربية بقطر
آخر تحديث: 2011/12/24 الساعة 02:58 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/24 الساعة 02:58 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/29 هـ

اختتام فعاليات الألعاب العربية بقطر


أسدلت قطر الستار على النسخة الـ12 لدورة الألعاب العربية بالدوحة عقب إحراز البحرين لذهبية منافسات كرة القدم بعد فوزها على الأردن، بينما حافظت مصر على صدارتها للدورة في جدولِ حصاد الميداليات للمرة السابعة.

وسلم ولي العهد القطري نائب الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لاعبي المنتخب الأردني لكرة القدم الميداليات الفضية، ثم قلد لاعبي المنتخب البحريني وجهازه الفني والإداري الميداليات الذهبية.

واختتمت للدورة، التي استمرت أسبوعين، بدخول أعلام الدول المشاركة في الدورة، وتسليم علم الدورة إلى لبنان التي ستستضيف النسخة المقبلة عام 2015.

قطر سلمت علم الدورة العربية للبنان متمنية لها التوفيق في النسخة القادمة (الجزيرة)
شكر وختام 
وفي حفل الاختتام تقدم الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني بالشكر إلى كل من ساهم في تحقيق نجاح الدورة وإلى الجهات الراعية للرياضة في البلاد العربية.

وأشاد سعود بن عبد الرحمن آل ثاني الذي يرأس اللجنة العليا المنظمة للدورة العربية، بالجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة وكل العاملين فيها لتوفيرهم أفضل الظروف للمشاركين في الدورة، كما حيا وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية على جهودها في تغطية الحدث.

وبعد الكلمة أطفئت شعلة الدورة، التي شارك فيها ما يقارب 5400 رياضي، إيذانا بانتهاء الحدث الرياضي العربي الذي شهد تطورا ملحوظا في مستوى الرياضيين والرياضيات العرب خاصة في الألعاب الفردية.

وتضمن الختام فقرة فنية للمطرب العراقي كاظم الساهر الذي أمتع الحضور بمجموعة من الأغاني الوطنية والعروبية.

ووسط فرحة جماهيرية انطلقت الألعاب النارية لتضيء سماء دوحة كل العرب معلنة نهاية 15 يوما من لقاء عربي سيظل في أذهان وقلوب من شارك في هذا الحدث.

الفنان العراقي كاظم الساهر أثناء فقرته في ختام الدورة العربية (الفرنسية)
حصيلة الميداليات
وعلى صعيد النتائج النهائية للدورة، تصدرت مصر جدول الميداليات برصيد 233 ميدالية منها 90 ذهبية، تلتها تونس بإجمالي 138 ميدالية منها 54 ذهبية، ثم المغرب التي حصلت على 113 ميدالية منها 35 ذهبية، بعدها قطر التي حصدت 110 ميداليات منها 32 ذهبية، أعقبتها الجزائر برصيد 88 ميدالية منها 16 ذهبية.

وجاء ترتيب الدول اللاحقة للخمسة الأوائل على النحو التالي: السعودية، الكويت، العراق، الأردن، البحرين، الإمارات، لبنان، عمان، اليمن، فلسطين، ليبيا، جيبوتي، السودان.

ولوحظ أثناء الدورة تطور ملحوظ في مستوى الرياضيين العرب لا سيما من جانب السيدات، حيث سجل بعضهم أرقاما مكنتهم من التأهل إلى أولمبياد لندن الصيف القادم.

وكان الرياضيون القادمون من كل الدول العربية في الدورة عدا سوريا قد تنافسوا في 29 نوعا من الرياضات الفردية والجماعية إضافة إلى كرة الهدف وغيرها من رياضات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتقام دورة الألعاب العربية كل أربع سنوات، وهي تنظم للمرة الأولى في إحدى دول الخليج العربي، إذ بقيت في الماضي حكرا على مصر ولبنان وسوريا والأردن والمغرب والجزائر.

المصدر : الجزيرة + وكالات