تقرر سحب تسع ذهبيات أحرزها سبعة رياضيين في منافسات كمال الأجسام ورياضيان بمنافسات الجودو في دورة الألعاب العربية الـ12 المقامة في قطر حتى 23 من الشهر الجاري.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن إلغاء الميداليات "كان بسبب ثبوت مواد محظورة في عينات بعض المشاركين، وتخلف البعض الآخر عن الخضوع للكشف على المنشطات"، مضيفة "أن التخلف عن إجراء كشف المنشطات مخالف للقوانين ويعرض صاحبه لعقوبة أيضا كما لو أن نتيجة فحصه كانت إيجابية".

وكشف أحد المصادر للوكالة أن "الميدالية الذهبية الوحيدة التي أبقي عليها في مسابقة كمال الأجسام تعود إلى المصري عطية الشعلان في وزن فوق 100 كلغ".

وتتوزع حالات كمال الأجسام على أربعة قطريين هم وحيد السويدي (وزن تحت 70 كلغ) ووليد مال الله (وزن تحت 75 كلغ) وجلال الرياشي (وزن تحت 85 كلغ) وكمال عبد الرحمن (وزن تحت 90 كلغ)، ومصريين هما محمود الفضالي (وزن تحت 80 كلغ) ومصطفى عبد العزيز (وزن تحت 100 كلغ)، وأردني هو محمد الخالدي (وزن 65 كلغ).

أما في الجودو، فإن الحالة الأولى تتعلق بالمصري محمود جاب الله التي أعلن عنها قبل أيام في وزن دون 100 كلغ، والثانية تتعلق بالمغربي صفوان عطاف في وزن دون 81 كلغ.

منافسات كمال الأجسام أثارت جدلا كبيرا منذ انطلاق الدورة بسبب تخلف عدد من الفائزين بالمراكز الأولى فيها عن إجراء فحوص المنشطات

حالات أخرى
وهناك ثلاث حالات أخرى إيجابية في رفع الأثقال لكل من الأردني خالد مرواح (برونزية وزن تحت 75 كلغ)، والعراقي أحمد جبار (فضية وزن تحت 70 كلغ)، والبحريني عبد العزيز بومجايد (برونزية وزن تحت 70 كلغ).

كما سجلت حالة إيجابية في رياضة رفع الأثقال تتعلق بالإماراتية عائشة البلوشي التي نالت فضية وزن 58، وأكدها رئيس الوفد الإماراتي عبد المحسن الدوسري الذي أصدر بيانا أوقف فيه اللاعبة.

وكشف مصدر آخر أيضا عن "إلغاء نتائج منتخب العراق لكرة السلة في الدورة بسبب ثبوت تناول أحد لاعبيه مواد محظورة".

توصية
وفي هذا السياق نقلت الوكالة ذاتها عن مصدر وصفته بأنه موثوق به أن توصية بعثت إلى الاتحاد العربي للجان الأولمبية الوطنية بحل الاتحاد العربي لرياضة كمال الأجسام.

وأدرجت رياضة كمال الأجسام في الدورة العربية الحالية للمرة الأولى في تاريخ الدورات العربية، وأقيمت منافساتها ليوم واحد في العاشر من الشهر الجاري وتضمنت ثمانية أوزان.

وقد أثارت منافسات كمال الأجسام جدلا كبيرا منذ انطلاق الدورة بسبب تخلف عدد من الفائزين بالمراكز الأولى فيها عن إجراء فحوص المنشطات.

المصدر : الفرنسية