القطري معتز عيسى برشم ارتفع إلى علو 2.30 م (الفرنسية)

تواصلت المنافسات في دورة الألعاب العربية الـ12 المقامة في قطر حتى 23 من الشهر الجاري، وتم تسجيل رقمين مؤهلين إلى أولمبياد لندن 2012 في ألعاب القوى، مرورا بتعزيز مصر صدارتها بـ54 ذهبية، وصولا إلى ظهور بوادر أول حالة منشطات في منافسات الجودو.

وفي الجدول العام لترتيب الميداليات، عززت مصر صدارتها برصيد 130 ميدالية (54 ذهبية و44 فضية و32 برونزية)، تليها قطر بـ70 ميدالية (25 ذهبية و23 فضية و22 برونزية)، ثم تونس بمجموع 47 ميدالية (21 ذهبية و10 فضيات و16 برونزية).

كما كانت حصيلة البحرين جيدة يوم الجمعة وتحديدا في منافسات ألعاب القوى، فرفعت رصيدها إلى 28 ميدالية (8 ذهبيات و9 فضيات و11 برونزية).

وفي ثاني أيام منافسات أم الألعاب، حقق القطري معتز عيسى برشم (الوثب العالي) والسعودي يوسف مسرحي (400 م) الفائزين بالذهب، رقمين مؤهلين إلى أولمبياد لندن 2012.

وارتفع برشم إلى علو 2.30 م، متقدما على السوداني محمد إدريس والقطري الآخر راشد المناعي.

أما مسرحي فقطع المسافة في 45.44 ثانية محققا رقما شخصيا جديدا، متقدما على العماني أحمد المرجبي والسوداني رباح يوسف. مع العلم أن الرقم التأهيلي المعتمد من الاتحاد الدولي لألعاب القوى يقدر بـ 2.28 م في الوثب العالي، و45.70 ث في سباق 400 م.

 يوسف مسرحي قطع مسافة 400 م
 في 45.44 ثانية (الفرنسية)
وكان الاتحاد الدولي للعبة قد وافق على اعتبار منافسات الدورة العربية مؤهلة إلى الألعاب الأولمبية، شرط تحقيق الأرقام التأهيلية المطلوبة. وينسحب الأمر أيضا على منافسات السباحة، وستنضم إليهما الجمباز بدءا من الدورة العربية الـ13 في لبنان عام 2015 حسب اللجنة المنظمة للدورة الحالية.

ذهبيتان لمصر
كما شهد اليوم الثاني من منافسات ألعاب القوى دخول مصر الجدول الذهبي بإحرازها أول ميداليتين في مسابقات الرمي عبر إيهاب عبد الرحمن في مسابقة رمي الرمح مسجلا رقما جيدا هو 78.65 م، وذهبية ثانية عبر ولاء الدقاق في رمي الكرة الحديدية مسجلة 14.92 م.

وفاز البحريني محبوب محبوب بذهبية 10 آلاف متر، والمغربي رشيد كسري بذهبية نصف الماراثون.

ولدى السيدات، فازت أيضا المغربية مليكة عكاوي بسباق 400 م، والبحرينية ليشان دولا بذهبية نصف الماراثون، والجزائرية تهاني الأبيض بذهبية الوثب الطويل، والتونسية ندى الشرودي بذهبية المسابقة السباعية.

وفي منافسات الرماية، توزعت الذهبيات الأربع على عمان (سعيد الشامي في مسدس سريع 25 م)، وقطر (مسدس سريع 25 م للفرق)، والكويت (فهيد الديحاني في الحفرة المزدوجة)، والإمارات (الحفرة المزدوجة للفرق).

 
أول حالة منشطات
على صعيد المنشطات، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر وصفته بالموثوق أن أول حالة منشطات طرقت باب الدورة العربية وتتعلق بالمصري جاب الله محمود في منافسات الجودو.

وأكد المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه "أن فحص العينة الأولى للمصري محمود جاب الله أظهر وجود آثار منشطات"، مضيفا "أعتقد أن نتيجة العينة الثانية ستكون إيجابية أيضا". وقال "في هذه الحالة ستسحب الميدالية الذهبية من جاب الله وتمنح للكويتي يوسف العنزي".

وكان جاب الله قد فاز بذهبية مسابقة وزن دون 100 كلغ، ونال الكويتي يوسف العنزي الفضية، وكل من المغربي عادل فكري والجزائري ياسين مسكين البرونزية.

وتعذر التأكد من الاتحاد العربي للجان الأولمبية العربية الذي لا يقدم عادة أي إيضاحات يومية تتعلق بسير المنافسات.

المصدر : وكالات,الفرنسية