دوري سوريا بحلة جديدة
آخر تحديث: 2011/11/8 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/8 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/13 هـ

دوري سوريا بحلة جديدة

تنطلق غدا الأربعاء النسخة الـ41 من الدوري السوري لكرة القدم بأسلوب وحلة جديدين على عدة مراحل خلافا لما كان معتمدا في السابق، في حين لا تزال الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام وأعمال العنف ضد المدنيين مستمرة.

وكانت اللجنة المؤقتة لتسيير أعمال اتحاد اللعبة قد تبنت توزيع الفرق الـ16 المشاركة على مجموعتين ضمت الأولى الجيش وحطين والحرية والمجد والوثبة والفتوة وأمية والطليعة، والثانية الاتحاد والكرامة والوحدة والجزيرة والشرطة والنواعير وتشرين ومصفاة بانياس.

وتلعب كل مجموعة على طريقة الدوري من دور واحد وفي ملاعب محايدة على أن تتأهل الفرق الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى دوري النخبة الذي سيقام من دورين ذهابا وإيابا لتحديد حامل اللقب.

من جهتها تلعب الفرق الأربعة الأخيرة في كل من المجموعتين بنفس الطريقة لتحديد الفرق الأربعة التي ستهبط للدرجة الثانية.

جديد البطولة
ولن يكون نظام المجموعتين هو وحده الجديد في الدوري، وإنما دخول فريق مصفاة بانياس -من مدينة بانياس التابعة لمحافظة طرطوس الساحلية- دوري الأضواء لأول مرة في تاريخه، إضافة إلى عودة فريق الحرية العريق بعد غياب دام ثلاثة مواسم قضاها في الدرجة الثانية.

والجديد أيضا أن جميع المباريات ستقام على ملاعب محايدة، وأن معظم الفرق ستلعب بتشكيلات شابة في ظل الفراغ الذي خلفه احتراف النجوم البارزين في أندية عربية وفي ظل انخفاض مساحة التعاقد مع محترفين عرب أو أجانب.

وتبدأ الفرق الموسم الجديد -باستثناء الجيش والشرطة- في ظروف صعبة تتلخص في ضعف قدراتها المادية نتيجة إيقاف دوري الموسم الماضي وفقدان الفرق مداخيل المباريات وعائدات النقل التلفزيوني مما أدى إلى انحسار مد التعاقدات الجديدة وضيق الاستعداد للموسم الجديد.

يشار إلى أن احتجاجات شعبية تهز منذ قرابة ثمانية أشهر معظم أنحاء البلاد مطالبة بإسقاط الرئيس بشار الأسد ونظامه، وأوقعت حسب إحصائيات الأمم المتحدة أكثر من3500 قتيل.

المصدر : الفرنسية