شعار مونديال البرازيل 2014 (الأوروبية)

فجر منتخب ليسوتو مفاجأة بتأهله للدور الثاني من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، كما حجزت منتخبات كينيا والكونغو الديمقراطية وناميبيا وموزمبيق مقاعدها عن جدارة، عبر انتصارات مدوية حققتها الثلاثاء في إياب الدور الأول للتصفيات.

كما حجز المنتخب التوغولي مقعده في الدور الثاني بفوز هزيل على غينيا بيساو، ورافقته إلى الدور الثاني منتخبات الكونغو وغينيا بيساو وتنزانيا.

وفجر منتخب ليسوتو مفاجأة كبيرة وأطاح بمضيفه بوروندي من التصفيات رغم هزيمته 1-2، مستفيدا من فوزه ذهابا بهدف نظيف. وسيلعب ضمن المجموعة الرابعة التي تضم غانا وزامبيا والسودان.

وكان منتخب الكونغو الديمقراطية صاحب أكبر الانتصارات بفوز ساحق 5-1 على ضيفه السوازيلاندي. وسبق للمنتخب الكونغولي أن تغلب على نظيره السوازيلاندي 3-1 في عقر داره بمباراة الذهاب الجمعة الماضي.
 
وسيخوض المنتخب الكونغولي الدور الثاني من التصفيات ضمن المجموعة التاسعة، إلى جانب كاميرون وليبيا وتوغو الذي تأهل بصعوبة بالغة إثر فوزه الهزيل 1-صفر على ضيفه غينيا بيساو. وحجز مقعده بفضل تعادله ذهابا 1-1.

كينيا وموزمبيق
ومن جهته أكد المنتخب الكيني تفوقه وجدد فوزه على ضيفه منتخب سيشل وتغلب عليه 4-صفر. بعد فوزه ذهابا بثلاثة أهداف الجمعة الماضي.

وسيخوض الدور الثاني ضمن المجموعة السادسة إلى جانب نيجيريا ومالاوي وناميبيا الذي أكد بدوره جدارته بالتأهل بعدما جدد تغلبه على ضيفه جيبوتي 4-صفر (الذهاب 4-0).

وتأهل المنتخب الموزمبيقي بفوزه الكبير 4-1 على ضيفه جزر القمر (ذهاب 1-0) ليشق طريقه إلى الدور الثاني الذي سيخوضه ضمن المجموعة السابعة إلى جانب مصر وغينيا وزيمبابوي.

منتخب رواندا ستخوض الدور الثاني من التصفيات ضمن المجموعة الخامسة التي تضم معه منتخبات بوركينا فاسو والغابون والنيجر
رواندا والكونغو
كما تأهل المنتخب الرواندي بعدما جدد فوزه على ضيفه الإريتري بنتيجة 3-1 (ذهاب 4-2). وسيخوض الدور الثاني ضمن المجموعة الثامنة التي تضم الجزائر ومالي وبنين.

وتأهل منتخب الكونغو إثر تعادله 1-1 مع ضيفه ساوتومي وبرنسيب بعد أن فاز بخمسة أهداف نظيفة ذهابا الجمعة الماضي. وسيخوض الدور الثاني ضمن المجموعة الخامسة التي تضم بوركينا فاسو والغابون والنيجر.

دفعة معنوية
ونال منتخب غينيا الاستوائية دفعة معنوية هائلة قبل شهرين من استضافة  بلاده نهائيات أمم أفريقيا 2012 بالتنظيم المشترك مع الغابون، وحجز مقعده رغم هزيمته 1-2 أمام مضيفه مدغشقر، مستفيدا من فوزه الثمين 2-صفر على ملعبه ذهابا، لينضم إلى منتخبات تونس والرأس الأخضر وسيراليون.

وأفلت المنتخب التنزاني من كمين ضيفه التشادي وتأهل إلى المرحلة الثانية رغم الهزيمة صفر-1 أمام ضيفه التشادي، مستفيدا من فوزه الثمين 2-1 ذهابا. وسيخوض الدور الثاني ضمن المجموعة الثالثة مع ساحل العاج والمغرب وغامبيا.

بقية المتأهلين
وسبق لمنتخب ليبيريا أن تأهل للدور الثاني بعد انسحاب منافسه منتخب موريشيوس نهاية الشهر الماضي قبل خوض أي من مباراتيْ الذهاب أو الإياب. وسيخوض الدور الثاني ضمن المجموعة العاشرة مع السنغال وأوغندا وأنغولا.

ويسدل الستار اليوم على فعاليات الدور الأول بلقاء إثيوبيا مع الصومال في أديس أبابا، بعد تعادل الفريقين سلبيا في مباراة الذهاب التي أقيمت في جيبوتي.

وسيخوض الفائز من الفريقين الدور الثاني ضمن المجموعة الأولى التي تضم جنوب أفريقيا وبوتسوانا وأفريقيا الوسطى.

المصدر : الألمانية