جانب من الجماهير العراقية التي واكبت فوز منتخب بلادها اليوم في عمان (الفرنسية)

لحق العراق بالأردن وأستراليا وإيران إلى الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، ضمن منافسات اليوم بالجولة الخامسة من المرحلة الثالثة للتصفيات، كما أنعشت منتخبات الكويت ولبنان وعمان وقطر حظوظها. وفي المقابل عقد المنتخب السعودي مهمته بتعادل جديد على أرضه.

في المجموعة الأولى، تغلب العراق على الأردن 3-1 على ملعب عمان الدولي في عمان وأمام نحو 20 ألف متفرج. وسجل نشأت أكرم (55 و82) وقصي منير (66) أهداف العراق، وحسن عبد الفتاح (17) هدف الأردن.

وكانت الصين فازت على سنغافورة برباعية نظيفة في المجموعة ذاتها، لترفع رصيدها إلى ست نقاط في المركز الثالث.

وضمن الأردن تأهله للدور الحاسم بعد أن حقق الفوز في المباريات الأربع الأولى، واحتفظ بصدارة المجموعة برصيد 12 نقطة، بفارق الأهداف أمام العراق. ورد المنتخب العراقي الدين للمنتخب الأردني الذي كان هزمه 2-صفر في الجولة الأولى في أربيل.

المجموعة الثانية
وفي المجموعة الثانية حافظت الكويت على آمالها ببلوغ الدور الرابع الحاسم من التصفيات بعد أن قلبت تخلفها أمام ضيفها الإمارات إلى فوز بنتيجة 2-1. وكان منتخب لبنان تغلب على كوريا الجنوبية 2-1 ضمن المنافسات المجموعة ذاتها في بيروت.

الرئيس اللبناني ميشال سليمان (وسط) شارك الجماهير اللبنانية فرحة الفوز (الفرنسية)
ورفعت الكويت رصيدها إلى 8 نقاط في المركز الثالث خلف لبنان الثاني (10 نقاط)، والذي يتأخر عن كوريا الجنوبية المتصدرة بفارق الأهداف فقط، فيما تقبع الإمارات في المركز الرابع الأخير من دون رصيد من 5 مباريات.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال تعادل منتخبين أو أكثر بالنقاط، فإن فارق الأهداف هو الفيصل لتحديد المراكز وليس نتيجة المواجهات المباشرة بينها.

وفي الجولة السادسة الأخيرة المقررة في 29 فبراير/شباط 2012، يحل المنتخب الكويتي ضيفا على كوريا الجنوبية، فيما يشد لبنان الرحال إلى الإمارات لمواجهة منتخبها.

المجموعة الثالثة
وفي المجموعة الثالثة انتزع منتخب أوزبكستان الصدارة بفوزه على ضيفه الطاجيكي بثلاثية نظيفة. كما فازت كوريا الشمالية على اليابان 1-صفر في المجموعة ذاتها.

ورفع المنتخب الأوزبكي رصيده إلى 13 نقطة في الصدارة بفارق ثلاث نقاط أمام نظيره الياباني المتصدر السابق، علما بأن الفريقين ضمنا التأهل للدور الحاسم من التصفيات قبل هذه الجولة.

ويستطيع المنتخب الياباني استعادة الصدارة إذا حقق الفوز على نظيره الأوزبكي في مباراتهما بالجولة الأخيرة من مباريات المجموعة في 29 فبراير/شباط المقبل.

ومني منتخب طاجيكستان بالهزيمة الخامسة له على التوالي ليظل بلا رصيد من النقاط في المركز الأخير بالمجموعة، علما بأنه خرج بالفعل مع نظيره  الكوري الشمالي (ست نقاط) من دائرة المنافسة قبل هذه الجولة.

 السعودي أحمد عطيف (يمين) محاولا افتكاك كرة من العماني حسين الحضري (الفرنسية)
المجموعة الرابعة
وفي المجموعة الرابعة تعادل منتخب السعودية مع نظيره العماني سلبيا في الرياض. وكانت أستراليا فازت على تايلند 1-صفر في المجموعة ذاتها، وضمنت بطاقتها إلى الدور الرابع الحاسم من التصفيات.

ورفع المنتخب السعودي رصيده إلى ست نقاط في المركز الثاني بالمجموعة وبفارق ست نقاط خلف نظيره الأسترالي، بينما رفع المنتخب العماني رصيده إلى خمس نقاط لينفرد بالمركز الثالث في المجموعة.

وبتعادله اليوم، عزز منتخب عمان فرصته في التأهل من خلال مباراته أمام ضيفه التايلندي في الجولة الأخيرة التي سيكون فيها المنتخب السعودي في مواجهة صعبة بضيافة نظيره الأسترالي.

المجموعة الخامسة
وفي المجموعة الخامسة تأهل منتخب إيران إلى الدور الحاسم بفوزه على مضيفه الإندونيسي 4-1، ليرفع رصيده إلى 11 نقطة وتضمن بالتالي تأهلها بغض النظر عن نتيجتها في الجولة الأخيرة مع قطر، ولقيت إندونيسيا خسارتها الخامسة على التوالي.

القطري بلال محمد (يمين) في صراع هوائي على الكرة مع البحريني محمد حسين (الفرنسية)
من جهتها تعادلت قطر مع البحرين لترفع رصيدها إلى تسع نقاط في المركز الثاني وباتت قاب قوسين أو أدنى من حجز البطاقة الثانية، وتملك البحرين الثالثة ست نقاط، وبقيت إندونيسيا أخيرة من دون رصيد.

وفي الجولة السادسة والأخيرة في 29 فبراير/شباط 2012، تلتقي قطر مع إيران في طهران، والبحرين مع إندونيسيا في المنامة.

وحتى في حال تساوي المنتخبين القطري والبحريني بعدد النقاط في الجولة الأخيرة، فإن فارق الأهداف يحدد المتأهل منهما، وهو ما يصب بفارق واضح في مصلحة قطر حتى الجولة الخامسة (له 8 أهداف وعليه 3)، أما البحرين فلها 3 أهداف وعليها 7).

المصدر : وكالات