فرحة لاعبي منتخب كرواتيا بالفوز العريض خارج الديار (الفرنسية)

وضعت كرواتيا وجمهورية إيرلندا وجمهورية التشيك قدما في نهائيات أمم أوروبا 2012 في بولندا وأوكرانيا، بفوز الأولى الكبير على مضيفتها تركيا بثلاثية نظيفة، والثانية على مضيفتها إستونيا برباعية نظيفة، والثالثة على ضيفتها الجبل الأسود 2-صفر، بينما أهدرت البرتغال فرصة الفوز على مضيفتها البوسنة واكتفت بالتعادل السلبي، وذلك في مباريات ذهاب الملحق الأوروبي الذي سيعلن عن المنتخبات الأربعة الأخيرة المتأهلة إلى النهائيات.

وتقام الثلاثاء المقبل مباريات الإياب بهذا الملحق الذي يجمع المنتخبات الثمانية التي حلت ثانية في المجموعات في التصفيات، باستثناء السويد التي تأهلت مباشرة لكونها كانت أفضل منتخب حل في المركز الثاني.

وتنضم أربعة منتخبات من الملحق إلى 12 منتخبا عرفت هويتها حتى الآن ستشارك في البطولة، علما بأن سحب قرعة النهائيات سيقام يوم 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل في كييف، في حين ستقام النهائيات في الفترة من 8 يونيو/حزيران إلى 1 يوليو/تموز 2012.

وتأهلت حتى الآن منتخبات ألمانيا وروسيا وإيطاليا وهولندا والسويد واليونان وإنجلترا والدانمارك وإسبانيا حاملة اللقب وفرنسا، إضافة إلى الدولتين المضيفتين بولندا وأوكرانيا.

هزيمة ثقيلة
في المباراة الأولى، فجرت كرواتيا مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها الساحق على تركيا في عقر دارها بثلاثية نظيفة رغم غيابات مؤثرة في صفوفها، لتثأر بذلك من تركيا التي تفوقت عليها بركلات الترجيح في ربع نهائي كأس أوروبا 2008.

وافتتحت كرواتيا التسجيل عبر إيفيكا أولييتش (2)، ثم عزز ماريو ماندزوكيتش النتيجة بهدف ثان (32). وعمق فيدران تشورلوكا جراح أصحاب الأرض بتسجيله الهدف الثالث (51).

روبي كين سجل هدفين بمرمى إستونيا (الفرنسية)
رباعية لإيرلندا
وفي المباراة الثانية، تقدمت جمهورية إيرلندا عبر كيث أندروز (13)، وأضاف جوناثان والترز الهدف الثاني (67)، قبل أن يختم روبي كين الرباعية بهدفين (72 و88) آخرين في شباك إستونيا.

وفي المباراة الثالثة، انتظرت جمهورية التشيك إلى الدقيقة 63 لافتتاح التسجيل عبر فاتشلاف بيلار، قبل أن يعزز توماس سيفوك حظوظها في التأهل بتسجيله الهدف الثاني بمرمى الجبل الأسود في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وفي المباراة الرابعة، أهدرت البرتغال فرصة ذهبية للعودة بفوز ثمين من قلب البوسنة بعدما تناوب مهاجموها على إهدار الفرص السهلة، خصوصا هيلدر بوستيغا وقائدها نجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو على مدار الشوطين.

المصدر : وكالات