يتنافس 21 منتخبا ابتداء من اليوم وحتى الأحد على عشر بطاقات في الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي تحتضنها مطلع 2012 الغابون وغينيا الاستوائية، وتبدو المنتخبات العربية في وضع صعب للصعود للنهائيات.

وكان أربعة منتخبات حسمت تأهلها قبل هذه الجولة وانضمت إلى الدولتين المضيفتين، وهي السنغال (المجموعة الخامسة) وبوركينا فاسو (السادسة) وساحل العاج (الثامنة) وبوتسوانا (الحادية عشرة).

تونس
في المجموعة 11 التي تضم تونس، وهي المجموعة الوحيدة التي تضم خمس منتخبات ولها بطاقتا تأهل، حجزت بوتسوانا الأولى، وانحصرت الثانية بين تونس (11 نقطة) وملاوي (11 نقطة أيضا).

وتلعب تشاد مع ملاوي السبت في إنجمينا، وتونس مع توغو في رادس، والمباراتان مصيريتان بالنسبة إلى المتنافسين على بطاقة التأهل الثانية.

يذكر أن نظام التصفيات يقضي بأنه في حال تساوي منتخبين بعدد النقاط يتم اللجوء إلى نتائج المواجهات المباشرة، وفي حال التعادل يحتسب فارق الأهداف.

وفي الترتيب الحالي، تتقدم تونس على ملاوي بفارق الأهداف، لكن الأخيرة تتفوق في المواجهات المباشرة (تعادلتا 2-2 ذهابا في تونس، وصفر-صفر إيابا في بلانتير)، فضلا عن أن تشاد هي الحلقة الأضعف في المجموعة ولم تحقق أي فوز حتى الآن، مما يصب في مصلحة ملاوي.

في المقابل، الوضع مختلف بالنسبة إلى توغو التي فازت مرة واحدة وتعادلت ثلاث مرات وخسرت مثلها، مما يصعب من مهمة المدرب سامي الطرابلسي.

ليبيا
وفي المجموعة الثالثة، لا يفيد ليبيا (11 نقطة) إلا الفوز على مضيفتها زامبيا المتصدرة (12 نقطة)، وتلعب موزمبيق (4) مع جزر القمر (1).

من مباراة المغرب والجزائر بالتصفيات
في مراكش (الفرنسية)
المغرب والجزائر
وفي المجموعة الرابعة تلعب الجزائر (5 نقاط) مع جمهورية أفريقيا الوسطى (8 نقاط). وتلعب المغرب (8 نقاط) مع تنزانيا (5 نقاط).

ويملك المغرب أفضلية على تنزانيا لفوزه ذهابا 1-صفر، فيما الأفضلية لأفريقيا الوسطى على الجزائر (الذهاب 2-صفر).

وقد تزداد الأمور والحسابات تعقيدا في حال فوز الجزائر وتنزانيا، لأن رصيد كل من المنتخبات الأربعة سيكون 8 نقاط.

مصر
وفي المجموعة السابعة، كانت مصر (نقطتان) بطلة النسخ الثلاث الماضية، المنتخب الوحيد الذي لم يحقق في الجولات الخمس السابقة أي فوز، فودع خالي الوفاض وبقي المقعد محصورا بين ثلاث منتخبات هي النيجر (9 نقاط) التي تلعب مع مصر، وجنوب أفريقيا (8) التي تستضيف سيراليون (8).

السودان
وفي المجموعة التاسعة، لا ينفع السودان (13 نقطة) إلا الفوز في أم درمان على غانا المتصدرة بفارق الأهداف، لأن التعادل بأي نتيجة يصب في مصلحة الأخيرة (الذهاب صفر-صفر)، فيما تلعب الكونغو (3 نقاط) في ضيافة سوازيلاند (لا شيء).

باقي المجموعات
وفي المجموعة الأولى، تنحصر بطاقة التأهل بين ثلاث منتخبات: مالي المتصدرة (9 نقاط) التي تحل ضيفة على ليبيريا الخارجة من المنافسة، وزيمبابوي الثانية (8) التي تحل ضيفة على الرأس الأخضر الثالثة (7).

وفي المجموعة الثانية، ستكون بطاقة التأهل من نصيب الفائز في مباراة غينيا المتصدرة (13 نقطة) ومطاردتها ومضيفتها نيجيريا (10 نقاط)، فيما تلعب إثيوبيا (4) مع مدغشقر (1) دون أي حافز.

وفي المجموعة العاشرة ينحصر التنافس بين أوغندا المتصدرة وضيفتها كينيا الثالثة (7) وأنغولا الثانية (9) التي تستضيف غينيا بيساو (3).

المصدر : الفرنسية