السويد حققت فوزا ثمينا على درب التأهل ليورو 2012 (الفرنسية)

ضمنت السويد وأرمينيا مشاركتهما في الملحق، وذلك بعد الفوز الثمين للأولى على مضيفتها فنلندا 2-1 مساء الجمعة في هلسينكي وفوز الثانية على مقدونيا 4-1، ضمن الجولة التاسعة قبل الأخيرة للتصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أوروبا 2012.

وافتتح المنتخب السويدي الطامح لبلوغ النهائيات القارية للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في تاريخه، التسجيل منذ الدقيقة 8 عبر سيباستيان لارسون، ثم أضاف مارتن أولسون الهدف الثاني في الدقيقة 52، قبل أن يقلص يونا تويفيو الفارق في الدقيقة 73 بعد تمريرة من رومان إيريمنكو.

ورفع المنتخب السويدي رصيده بالمجموعة الخامسة إلى 21 نقطة في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن هولندا المتصدرة التي تلعب لاحقا مع ضيفتها مولدوفيا، وثلاث نقاط أيضا عن المجر الثالثة والتي تلعب الثلاثاء أمام فنلندا.

وكانت هولندا ضمنت تأهلها للنهائيات دون أن تحسم صدارة المجموعة، أي كأفضل وصيف على أقل تقدير، لكنها ستضمن مركزها الأول لاحقا في حال تعادلها مع مولدافيا.

أما السويد فأملها الوحيد بالتأهل المباشر إلى النهائيات سيكون بخسارة هولندا لاحقا وفوزها على الأخيرة الثلاثاء المقبل في الجولة الأخيرة.

من مبارة أرمينيا ومقدونيا (الفرنسية)
المجموعة الثانية
من جهته أبقى المنتخب الأرميني على حظوظه بالمشاركة في الملحق على أقل تقدير، بعدما حقق الجمعة فوزه الثالث على التوالي وكان على حساب ضيفه المقدوني 4-1 ضمن منافسات المجموعة الثانية.

ورفعت أرمينيا رصيدها إلى 17 نقطة في الصدارة بفارق الأهداف عن روسيا التي تلعب لاحقا مع مضيفتها سلوفاكيا (14 نقطة)، وبفارق نقطتين عن جمهورية إيرلندا التي تحل ضيفة على أندورا (دون نقاط).

وستكون الجولة الأخيرة التي تقام الثلاثاء المقبل حاسمة لأرمينيا كونها تحل ضيفة على إيرلندا في مواجهة ستحدد مصير مشاركتها في الملحق أو ربما التأهل للنهائيات مباشرة استنادا لنتيجتي روسيا مع أندورا وسلوفاكيا مع مقدونيا.

المجموعة الأولى
وضمن منافسات المجموعة الأولى، خسرت أذربيجان أمام ضيفتها النمسا 1-4، ولعب المنتخب المضيف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 26 بعد طرد ساشا أوغلو.

وهذا الفوز معنوي فحسب للنمسا لأنها فقدت منذ الجولة الماضية حظوظها في المنافسة على المركز الثاني المؤهل إلى الملحق.

وتلعب ألمانيا لاحقا مع مضيفها التركي الذي يتنافس على المركز الثاني مع نظيره البلجيكي الذي يواجه بدوره كزاخستان.

المجموعة السادسة
وفي منافسات المجموعة السادسة، فازت لاتفيا على ضيفتها مالطا 2-صفر، لترفع رصيدها إلى 11 نقطة في المركز الرابع مقابل نقطة واحدة  لمالطة في المركز السادس الأخير، علما بأن الفريقين خرجا منذ الجولات الماضية من المنافسة على  بطاقتي التأهل.

ويتأهل أول كل مجموعة من المجموعات التسع في التصفيات إلى النهائيات، إلى جانب صاحب أفضل مركز ثان في المجموعات نفسها، فيما تخوض المنتخبات الثمانية الأخرى صاحبة المركز الثاني في المجموعات الثماني، دورا فاصلا لتحديد المنتخبات الأربعة الأخيرة المتأهلة للنهائيات.

المصدر : وكالات