الشيخ تميم أعلن في 26 أغسطس/آب الماضي تقديم ملف الدوحة لاستضافة أولمبياد 2020 (الأوروبية-أرشيف)

قالت مصادر رسمية إن ولي عهد قطر ورئيس اللجنة الأولمبية تميم بن حمد آل ثاني سيتولى رئاسة لجنة ملف الدوحة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2020.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن "الشيخ تميم سيتولى رئاسة لجنة الملف" التي تضم في عضويتها المياسة بنت حمد آل ثاني وسعود بن عبد الرحمن آل ثاني نائبين للرئيس، ونورة علي المناعي رئيسا تنفيذيا للملف.

وكان ولي العهد أعلن في 26 أغسطس/آب الماضي تقديم طلب ملف الدوحة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية وألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2020.

وجاء الطلب القطري للاستضافة بعد أن تلقت اللجنة الأولمبية القطرية تأكيدا من رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ حول مرونة مواعيد إقامة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2020.

وكشف الشيخ سعود بن عبد الرحمن في حينها أن الموعد المقترح للألعاب سيكون "بين العشرين من سبتمبر/أيلول والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول".

ست مدن
وأكدت اللجنة الأولمبية الدولية أن ست مدن تقدمت بترشيحها لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2020، وهي باكو والدوحة وإسطنبول ومدريد وروما وطوكيو.

وكانت مدريد وطوكيو هزمتا أمام ريو دي جانيرو لاحتضان أولمبياد 2016، في حين سبق لباكو والدوحة أن تقدمتا لاحتضان نسخة 2016، لكن لم يتم اختيارهما ضمن السباق النهائي.

وسيتم اختيار الدولة المضيفة لهذه الألعاب في 7 سبتمبر/أيلول 2013 في بوينس آيرس بالأرجنتين.

يذكر أن قطر حصلت في ديسمبر/كانون الأول 2010 على شرف استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022، كما ستستضيف كأس العالم لكرة اليد عام 2015، وتتنافس مع لندن على استضافة بطولة العالم لألعاب القوى عام 2017.

المصدر : الفرنسية