وزع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم المستويات الأربعة للنسخة الـ28 من نهائيات كأس الأمم التي تسحب قرعتها السبت المقبل، وتقام نهائياتها في الغابون وغينيا الاستوائية من 21 يناير/ كانون الثاني حتى 12 فبراير/ شباط المقبلين.

ووزع الاتحاد المنتخبات الـ16 المتأهلة، على أربع مستويات، وفق نتائجها في النسخ الثلاث الأخيرة في الكأس القارية.

وتصدرت غانا التصنيف بجمعها 22 نقطة أمام ساحل العاج (17 نقطة) وبالتالي صنف المنتخبان بالمستوى الأول إلى جانب البلدين المضيفين.

وستكون غينيا الاستوائية على رأس المجموعة الأولى، والغابون على رأس الثالثة، وتجرى قرعة بين غانا وساحل العاج لتحديد رأسي الثانية والرابعة.

أربع منتخبات عربية
وتشارك أربع منتخبات عربية بالنهائيات هي السودان بطل عام 1970، وتونس بطلة 2004، والمغرب بطل 1976 ووصيف بطل 2004، وليبيا.

وصنفت تونس بالمستوى الثاني بعدما حلت رابعة بالتصنيف برصيد تسع نقاط، وفي المستوى الثالث المغرب وحلت تاسعة برصيد ثلاث نقاط. بينما جاء السودان وليبيا بالمستوى الرابع بعدما حل الأول بالمركز الـ11 في التصنيف برصيد نقطتين، والثانية بالمركز الـ12 برصيد نقطة واحدة.

يُذكر أن النسخة المقبلة تشهد غياب منتخبات من عمالقة القارة أبرزها مصر المتوجة بالنسخ الثلاث الأخيرة وحاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب (سبع مرات، والكاميرون (أربعة ألقاب) ونيجيريا بطلة عامي 1980 و1994، وجنوب أفريقيا بطلة 1996، والجزائر بطلة 1990.

وتأهل منتخبا بوتسوانا والنيجر للمرة الأولى في تاريخهما إلى النهائيات، إلى جانب غينيا الاستوائية التي استفادت من شرف الاستضافة.

وفيما يلي المستويات الأربعة للمنتخبات المتأهلة:
- المستوى الأول: غينيا الاستوائية والغابون وغانا وساحل العاج.
- المستوى الثاني: أنغولا وتونس وزامبيا وغينيا.
- المستوى الثالث: مالي والسنغال والمغرب وبوركينا فاسو.
- المستوى الرابع: السودان وليبيا وبوتسوانا والنيجر.

المصدر : الفرنسية