أصبح العراقي جواد كاظم أول سباح عراقي معاق يتأهل إلى الألعاب الأولمبية المقررة في لندن الصيف المقبل، إثر حصوله على ميدالية فضية في بطولة العالم لسباحة المعاقين المقامة حاليا في ريو دي جانيرو في البرازيل.

ولم يتأهل أي سباح عراقي معاق للألعاب الأولمبية منذ مشاركة الرياضيين العراقيين المعاقين لأول مرة في تاريخ الدورات الأولمبية، التي تعود إلى برشلونة 1992.

وأصبح بذلك عدد الرياضيين العراقيين المعاقين المتأهلين لأولمبياد 2012 في لندن 14 رياضيا، بينهم -إضافة إلى السباح- ثمانية رباعين، وخمسة في ألعاب القوى، من الذكور والإناث.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية العراقية لألعاب المعاقين قحطان النعيمي إن "برنامجا مكثفا سيوظف لهؤلاء الرياضيين يتضمن معسكرات خارجية في بلدان متقدمة في مجال الألعاب التي سنشارك فيها بالأولمبياد"، وأضاف "نخطط للحصول على خمس ميداليات متنوعة ولنا ثقة كبيرة في تحقيق ذلك".

يشار إلى أن العراق يحتفظ بخمس ميداليات متنوعة حققها في الدورات الأولمبية لألعاب المعاقين منذ المشاركة الأولى في برشلونة 1992 وحتى بكين 2008.

ولم يتخلف الرياضيون العراقيون عن المشاركات الأولمبية لألعاب المعاقين باستثناء أولمبياد أتلانتا 1996، بعد أن ألغت الحكومة العراقية آنذاك مشاركتهم بسبب هروب أحد الرياضيين الأسوياء من تلك الدورة.

المصدر : الفرنسية