منتخب غانا فاز على سوازيلاند بثلاثية نظيفة (رويترز-أرشيف)

حققت منتخبات زامبيا وغانا والسنغال ونيجيريا بدايات قوية الأحد في التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2012، في حين انتهت ثلاث مباريات في مجموعات مختلفة بالتعادل، فيما منيت إثيوبيا بهزيمة قاسية أمام غينيا.

فقد أعلن المنتخب الزامبي لكرة القدم عن تربعه مبكرا على قمة المجموعة الثالثة في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2012 بفوز ساحق 4/صفر على ضيفه منتخب جزر القمر الأحد في الجولة الأولى من مباريات المجموعة.
 
وتصدر المنتخب الزامبي المجموعة برصيد ثلاث نقاط وبفارق نقطتين أمام كل من منتخبيْ ليبيا وموزمبيق اللذين تعادلا سلبيا في المباراة الأخرى التي جرت الأحد.

وحسم المنتخب الزامبي المباراة تماما في شوطها الأول عبر ثلاثة أهداف افتتحها رينفورد كالابا في الدقيقة 15، بينما أضاف تيمبو فوايو وجيمس تشامانغا الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 30 و40.
 
وفي الشوط الثاني، هدأ إيقاع اللعب ولكن اللاعب إمانويل مايوك سجل الهدف الرابع في الدقيقة 85 ليعزز الفوز المنطقي للمنتخب الزامبي على ضيفه المتواضع.
 
أما منتخب غانا الذي تألق في مونديال جنوب أفريقيا قبل شهرين، فقد حقق بداية قوية في التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا  2012 بفوزه خارج قواعده على سوازيلاند 3- صفر الأحد في الجولة الأولى من منافسات المجموعة التاسعة.
 
وسجل أندري إيو وبرينس تاغو وهانز أدو ساربي أهداف غانا التي تصدرت المجموعة بفارق الأهداف عن المنتخب السوداني الذي تغلب السبت على الكونغو 2-صفر.
 
منتخب نيجيريا حقق بداية جيدة
بفوزه على مدغشقر (الفرنسية-أرشيف)
السنغال ونيجيريا
من جهته قاد مهاجم فنربغشه التركي مامادو نيانغ منتخب السنغال لفوز  كبير على مضيفتها جمهورية الكونغو 4-2 الأحد في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة للتصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2012.
 
وسجل نيانغ ثلاثية وأضاف موسى سو الهدف الرابع، فيما سجل كابانغو مولوتا هدفيْ المنتخب المضيف.
 
وتصدرت السنغال ترتيب المجموعة بفارق الأهداف المسجلة عن الكاميرون التي كانت تغلبت السبت على موريشيوس 3-1.
 
وحقق المنتخب النيجيري بداية جيدة في التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2012 بفوزه على ضيفه منتخب مدغشقر 2-صفر الأحد في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.
 
وسجل أوبافيمي مارتنز ومايكل إينيرامو هدفيْ نيجيريا التي يشرف على منتخبها حاليا سامسون سياسيا بدلا من السويدي لارس لاغرباك الذي رفض مواصلة مشواره بعد مونديال جنوب أفريقيا 2010.
 
تعادلات
وقد طغت التعادلات على مباريات الأحد حيث تعادلت ليبيريا مع ضيفتها زمبابوي 1-1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى.
 
منتخب بنين تعادل مع ضيفه منتخب بوروندي  (الفرنسية-أرشيف)
وسجل جاباتيه هدف ليبيريا، ونيساما هدف زمبابوي. وكان منتخب الرأس الأخضر فاز على نظيره المالي السبت 1-صفر فتصدر المجموعة.
 
كما تعادلت بنين مع ضيفتها بوروندي 1-1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثامنة. وسجل مايكل بوته هدف بنين، وسيدريك أميسي هدف بوروندي. وكانت ساحل العاج تغلبت على رواندا 3-صفر السبت في المجموعة ذاتها فتصدرت الترتيب.
 
ومن جهته عاد المنتخب الليبي بنقطة من أرض مضيفه الموزمبيقي بعدما تعادل معه صفر-صفر في مابوتو في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة.
وستكون المباراة الثانية لليبيا في الثامن من الشهر المقبل ضد زامبيا التي  اكتسحت ضيفتها جزر القمر برباعية نظيفة.
 
هزيمة ثقيلة
وقد مني المنتخب الإثيوبي بهزيمة ثقيلة على ملعبه في العاصمة أديس أبابا وخسر أمام ضيفه الغيني 4/1 في افتتاح مباريات الفريقين بالمجموعة الثانية.
 
وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي حيث فشل الفريقان في هز الشباك رغم البداية الرائعة للمنتخب الغيني في المباراة.
 
وحاول المنتخب الإثيوبي استغلال أفضلية خوض المباراة على ملعبه ولكن المنتخب الغيني بدا أكثر ثقة ليحرز أربعة أهداف مقابل هدف وحيد لأصحاب الأرض الذين فشلوا في التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية منذ عام 1982 رغم فوزهم باللقب في عام 1962.
 
ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إضافة إلى ثاني المجموعة الحادية عشرة، لأنها الوحيدة التي تضم 5 منتخبات، وأفضل منتخبين في المركز الثاني ليرتفع العدد إلى 14 منتخبا وينضم إليها البلدان المضيفان الغابون وغينيا الاستوائية.

المصدر : وكالات