إسبانيا توجت بأول لقب عالمي في جنوب أفريقيا (رويترز)

استعادت إسبانيا صدارة تصنيف كرة القدم العالمية الذي نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الأربعاء بعد إحرازها لقبها الأول في بطولات كأس العالم.
 
ومن جهتها، دخلت مصر قائمة المصنفين العشرة الأوائل باحتلالها المركز التاسع، حيث تقدمت ثلاثة مراكز رغم عدم مشاركتها في مونديال جنوب أفريقيا.
 
وخرجت إيطاليا بطلة كأس العالم 2006 في ألمانيا من قائمة المصنفين العشرة الأوائل، فيما خرجت فرنسا وصيفة مونديال ألمانيا من قائمة المصنفين العشرين الأوائل، بعدما ودعت كل منهما منافسات مونديال جنوب أفريقيا من الدور الأول.
 
وكانت إسبانيا قد خسرت صدارتها لتصنيف الفيفا قبل بضعة أشهر ولكنها عادت إلى الصدارة اليوم برصيد 1883 نقطة، بعد فوزها بلقب كأس العالم الأحد الماضي بتغلبها على هولندا 1/صفر في المباراة النهائية.
 
وتقدم المنتخب الهولندي من المركز الرابع إلى المركز الثاني بينما تراجعت البرازيل التي أقصيت من دور الثمانية في المونديال الأخير، من المركز الأول إلى المركز الثالث.
 
وتقدمت أورغواي التي حلت في المركز الرابع في المونديال من المركز 16 إلى المركز السادس، في أعلى مركز تشغله بتاريخها في تصنيف الفيفا، بينما تقدمت تشيلي من المركز 18 إلى المركز العاشر.
 
واكتملت قائمة المصنفين العشرة الأوائل بكل من ألمانيا (المركز الرابع) والأرجنتين (المركز الخامس) وإنجلترا (المركز السابع) والبرتغال (المركز الثامن).


 
غياب
منتخب مصر قفز إلى المركز التاسع
  (رويترز-أرشيف)
وباستثناء مصر لم تضم قائمة المصنفين الخمسين الأوائل في التصنيف سوى دولة عربية واحدة أخرى هي الجزائر، التي كانت الممثلة الوحيدة للعرب في جنوب أفريقيا، حيث تراجعت ثلاثة مراكز لتحتل المركز 33.
 
وعلى المستوى الأفريقي كانت غانا أكثر الدول الأفريقية استفادة من مشاركتها في المونديال حيث تقدمت تسعة مراكز لتحتل المركز 23، وتقدمت ساحل العاج مرتبة واحدة لتحتل المركز 26، فيما تراجعت نيجيريا تسعة مراكز وجاءت في المركز 30، وتراجعت الكاميرون إلى المركز 40.
 
وتضمنت قائمة المنتخبات العشرة الأولى في التصنيف الحالي إسبانيا (1883 نقطة)،­ وهولندا (1659 نقطة)،­ والبرازيل (1536 نقطة)، وألمانيا(1464 نقطة)،­ والأرجنتين (1289 نقطة).
 
وشملت أيضا أورغواي (1152 نقطة)، وإنجلترا (1125 نقطة)، والبرتغال
(1062 نقطة)،­ ومصر (1053 نقطة)، وتشيلي (988 نقطة).


المصدر : الألمانية