صورة جماعية للحكام المشاركين في نهائيات كأس العالم الحالية (الفرنسية-أرشيف)

وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) دعوة للصحفيين القائمين على تغطية فعاليات كأس العالم بجنوب أفريقيا تتيح لهم فرصة التحول إلى حكام مساعدين.
 
واعتبر الفيفا أن هذه المبادرة التي ينظمها غدا الثلاثاء في بريتوريا تأتي "كي تجرب وسائل الإعلام بنفسها تطبيق قانون التسلل والتحدي الذي يواجهه الحكم المساعد"، وذلك بعد النقد العنيف الذي وجهته لأخطاء التحكيم في كأس العالم. 
 
وينظم الفيفا كذلك يوما مفتوحا للحكام بعد الأحداث المثيرة للجدل أمس الأحد في دور الـ16 للمونديال عندما تسببت أخطاء الحكام في التأثير على نتيجة مباراتي ألمانيا مع إنجلترا والأرجنتين أمام المكسيك.

ولا يسمح للحكم بمناقشة أحداث المباريات عقب نهاية اللقاء، كما رفض الفيفا التعقيب على حكمي المباراتين المذكورتين وهما الأورغوياني خورخي لاريوندا في المباراة الأولى، والإيطالي روبرتو روسيتي في المباراة الثانية.
 
وفي مباراة إنجلترا وألمانيا لم يحتسب الحكم هدفا صحيحا لإنجلترا بعد أن اجتازت الكرة خط مرمى ألمانيا عندما كانت النتيجة لمصلحة ألمانيا 2-1، في حين سجلت الأرجنتين هدفا من تسلل واضح في مرمى المكسيك التي بدأت المباراة بسيطرة واضحة قبل أن يمهد الهدف الطريق أمام فوز الأرجنتين وبلوغها الدور ربع النهائي.
 
وقال رئيس الفيفا لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر إنه قدم اعتذاره إلى كل من إنجلترا والمكسيك نتيجة لأخطاء التحكيم الواضحة في مباراتيهما.
 
وأشار بلاتر إلى أنه سيناقش اللجوء إلى استخدام التكنولوجيا خاصة في ما يتعلق بخط المرمى في الاجتماع القادم للفيفا الشهر المقبل.

المصدر : الألمانية