القات مادة يتعاطاها اليمنيون بشكل يومي (الفرنسية)

رفع شغف اليمنيين بمباريات كأس العالم لكرة القدم التي انطلقت الجمعة في جنوب أفريقيا أسعار القات فزادت بنسبة وصلت إلى 70%.

فقد أفاد تقرير لوزارة الدفاع اليمنية على شبكة الإنترنت أن "الهوس الجماهيري الكبير من قبل الجماهير اليمنية لمتابعة مباريات كأس العالم ساهم بتزايد الطلب بشكل كبير على القات حيث ارتفعت أسعاره بشكل مفاجئ في مختلف الأسواق اليمنية متزامنة مع أولى مباريات البطولة".

وأورد التقرير أن أعدادا كبيرة من الشباب اليمني شوهدت في أسواق القات لشرائه، خاصة وأن أغلب المواقع التي أعلنت عن استقبال الراغبين لمشاهدة مباريات كأس العالم هي عبارة عن متنزهات واستراحات خاصة, مع العلم أن موعد المباريات في وقت المقيل.

والقات عبارة عن أوراق شجر تمضغ وتخزن في الفم ولها تأثير المخدر بدرجة متوسطة، وهو مادة يتعاطاها اليمنيون بشكل واسع ويومي، أما المقيل فهو المكان الذي يجلس فيه اليمنيون للقيلولة ولتخزين القات.

وتابع التقرير أن عددا من "الموالعة" الأساسيين للقات اعتبر أن الأسعار ارتفعت بشكل غير عادي خاصة بعد أن شهدت أسعاره في الفترة الماضية انخفاضا بالتزامن مع دخول فصل الصيف.

وارتفع سعر القات الذي قيمته 2.5 دولار إلى خمسة دولارات بالنسبة للنوع العادي، أما القات الجيد (الأرحبي والهمداني) فارتفع بنسبة 70% أي ما يعادل عشرة دولارات كاستعمال يومي.

المصدر : الفرنسية