مدينة سويتو
آخر تحديث: 2010/6/10 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/10 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/28 هـ

مدينة سويتو

سويتو معقل الصراعات العنصرية القديمة في جنوب أفريقيا (ألمانية)

مدينة سويتو التي تنسج الشمس خيوطها فيها من الصباح الباكر، هي مدينة مترامية الأطراف يقطنها نحو مليون نسمة وتقع جنوب غرب جوهانسبورغ، مع اصطفاف عشرات الأشخاص انتظارا لمجيء القطار الذي سينقلهم إلى أعمالهم.

و"نيلادي" هي المحطة الأخيرة في خط القطار الذي يصل بين سويتو ومحطة سنترال بارك في جوهانسبورغ، على مسافة 25 كيلومترا، ويمر على محطة قديمة للكهرباء باتت أعمدة التبريد فيها تستخدم حاليا في رياضات القفز وعلى ملعب كرة قدم مجدد وعلى منجم للذهب.

وما تشتهر به سويتو لدى الناس هو أنها كانت معقل صراع حين كان المتظاهرون السود يهتفون في وجه رجال الشرطة أصحاب الوجوه المتحجرة البيضاء في ذروة حركة المقاومة ضد الفصل العنصري في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

ولكن العالم سيشاهد سويتو مختلفة تماما عندما يجلس 90 ألفا من مشجعي كرة القدم على مقاعدهم في ملعب "سوكر سيتي" المتلألئ لحضور مباراة افتتاح أول بطولة كأس عالم على أرض أفريقية في 11 يونيو/حزيران المقبل.

وكل يوم يتدفق مئات السائحين على المدينة لزيارة أهم معالمها وهي الأماكن التي احتضنت أحداث معركة التحرر، ومن بينها المنزل الصغير الذي كان يسكنه مانديلا وزوجته السابقة ويني ماديكيزيلا-مانديلا في الستينيات.

وفي الوقت الذي تشهد فيه البلدات الأخرى عبر جنوب أفريقيا العديد من أعمال الشغب بشكل مستمر بسبب تدني مستوى الخدمات العامة، تعتبر سويتو -التي حظيت بملعبين جديدين ونظام جديد للحافلات ومواقف جديدة للسيارات استعدادا لكأس العالم- منطقة سلمية تماما.
المصدر : الألمانية

التعليقات