مدينة بريتوريا العاصمة الإدارية لجنوب أفريقيا (الألمانية)

بريتوريا أو تشواني.. فاسم المدينة التي تحتضن مقر حكومة جنوب أفريقيا لا يزال محل نقاش، مثل أشياء كثيرة في بلد لا يبلغ عمر ديمقراطيته أكثر من 15 عاما، بعد أن خلف وراءه نظاما عنصريا من "الأبارتايد".

وبريتوريا هو الاسم الذي منحه مؤسس المدينة مارثينوس بريتوريوس لها عام 1855. وقد فعل ذلك تكريما لوالده أندريس بريتوريوس أحد أبطال البوير، وهم المستعمرون الهولنديون الذين أقاموا مزارعهم في جنوب القارة الأفريقية بعد كفاح دموي مع القبائل الأصلية، وأعلنوا استقلالهم عن الإنجليز.

ولكونه أحد رموز السيطرة البيضاء، أصبح اسم بريتوريا بين قائمة تبحثها لجنة موكلة بتعديل الأسماء، والمقترح البديل هو تيشواني الذي يطلق بالفعل على البلدية التي توجد بها المدينة، ولم يتم اتخاذ القرار النهائي بعد.

بعيدا عن ذلك، لا تزال المدينة هي العاصمة الإدارية للبلاد بتعداد سكاني يبلغ قرابة 2.2 مليون نسمة، وهي تحفل بالعديد من المتاحف والمباني العتيقة والآثار، بما في ذلك "يونيون بيلدينغس"، مقر النظام الغابر والحكومة الديمقراطية الحالية.

وتضم بريتوريا الواقعة على نحو 50 كلم شمال جوهانسبورغ، ملعب "لوفتوس فيرسفيلد" الذي يشارك في استضافة مباريات الدورين الأول والستة عشر.

المصدر : الألمانية