رئيس الاتحاد الأوروبي ميشال بلاتيني يعلن فوز فرنسا باستضافة يورو 2016 (الفرنسية)

فازت فرنسا باستضافة نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم لعام 2016 متقدمة بذلك على تركيا وإيطاليا في التصويت الذي جرى اليوم الجمعة بمقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في جنيف بسويسرا.

وجاء الإعلان على لسان رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني الذي قدم نتائج التصويت -الذي شارك فيه أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد- على ملفات الدول المرشحة للبطولة التي تقام مرة واحدة كل أربع سنوات.

وعلى الرغم من أن فرنسا كانت تعتبر من الدول المرشحة بقوة للفوز باستضافة البطولة التي تعد الأقوى من الناحية الفنية بعد بطولة كأس العالم، فإن الأصوات كانت متقاربة حيث انحصرت المنافسة بين تركيا وفرنسا بعد إقصاء إيطاليا في الجولة الأولى من التصويت.

وفي الجولة الثانية الحاسمة فازت فرنسا بسبعة أصوات من أصل 13 صوتا لتنال شرف استضافة البطولة التي قرر الاتحاد رفع عدد الدول المشاركة فيها من 16 إلى 24 دولة على مستوى المنتخبات الوطنية.

منظر جوي عام لملعب بارك دي برانس في العاصمة باريس (الفرنسية)
تحضيرات
وأعلنت الحكومة الفرنسية عزمها بناء أربعة ملاعب جديدة استعدادا للبطولة التي ستشهد بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة بها، 51 مباراة تقام على مدى شهر كامل.

وكانت الحكومة تعهدت بالمساعدة على ضمان استضافة البطولة التي يتوقع أن يصل حجم الاستثمار الإجمالي فيها إلى 1.7 مليار يورو، أي ما يعادل 2.10 مليار دولار.

ويتعين على فرنسا اختيار تسعة ملاعب لإقامة المباريات فيها من أصل 12 موزعة في مدن بوردو، ولانس، وليل، وليون، ومرسيليا، ونانسي، ونيس، وباريس، وسانت إيتيان، وستراسبورغ، وتولوز، أما بالنسبة للملاعب التي يُعتزم بناؤها فتقع في نيس وبوردو وليون وليل مع تجديد سبعة ملاعب رئيسية.

ووصف رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم جان بيير إيسكاليت فوز بلاده باستضافة يورو 2016 بأنه اللحظة الأغلى، موضحا أن العواطف جياشة لاستقبال كرة القدم الأوروبية في فرنسا.

يورو 2012
يذكر أن كأس أوروبا 2012 ستقام مناصفة بين أوكرانيا وبولندا، وقد قام وفد من الاتحاد الأوروبي بزيارة العاصمة الأوكرانية كييف للوقوف على إمكانية هذا البلد في استضافة البطولة في أربعة ملاعب، بعد أن حامت الشكوك حول قدرة أوكرانيا على استضافة البطولة حتى إن فرنسا كانت مرشحة للعب دور المضيف البديل.

وسبق لفرنسا أن نظمت أولى البطولات الأوروبية في كرة القدم على مستوى المنتخبات عندما استضافت عام 1960 البطولة التي عرفت منذ ذلك الحين باسم كأس الأمم الأوروبية واستضافتها مرة أخرى عام 1984 وفازت بالكأس الذي حمله يومها ميشال بلاتيني -الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم- عندما كان قائدا للمنتخب الفرنسي.

كما استضافت فرنسا كأس العالم لكرة القدم مرتين عامي 1938 و1998 حيث فازت بكأس الأخيرة بعد فوزها على البرازيل بثلاثة أهداف مقابل لا شيء سجل اثنين منها اللاعب الفرنسي من أصل جزائري زين الدين زيدان.

المصدر : الألمانية