ناصر الخليفي يتوسط المؤتمر الصحفي بالدوحة (الجزيرة نت)

أعلنت قناة الجزيرة الرياضية عن خطة "تغطية طموحة" لنهائيات كأس العالم لكرة القدم بجنوب أفريقيا 2010، وذلك في إطار استعداد القناة لأول نقل حصري لهذه النهائيات.
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المدير العام للجزيرة الرياضية ناصر بن غانم الخليفي اليوم بأحد فنادق العاصمة القطرية الدوحة بحضور عدد من مشاهير الرياضيين منهم المدرب الإيطالي أريغو ساكي وقائد منتخب ألمانيا السابق لوثار ماتيوس.
 
وكانت الجزيرة أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن صفقة مع شركة راديو وتليفزيون العرب ART اشترت بمقتضاها حقوق بث البطولات التي تملكها الشركة، ومن بينها نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا و2014 في البرازيل.
 
وقد أكد الخليفي أن الفرق الصحفية والتقنية والفنية بالجزيرة الرياضية على كامل الاستعداد "لرفع راية التحدي" من أجل تقديم تغطية "تتجاوز الإطار الكلاسيكي لتنفتح على آفاق أرحب وتستخدم أحدث التقنيات".
 
وأضاف أن القناة ستعمل على تقسيم ألف ساعة من التغطية المتنوعة على خمس قنوات، وهي "الرياضية 9+" و"الرياضية 10+" والرياضية 3D " والرياضية HD"، بالإضافة إلى قناة ناطقة بالإنجليزية.
 
وتتضمن التغطية الإنجليزية برامج تحليلية يساهم فيها عدد من أبرز محللي الجزيرة الرياضية مثل تيري فينابلز وغراهام سونيس وتريفور فرانسيس وغلين هودل، كما سيتم تأمين التعليق باللغة الفرنسية لأول مرة منذ انطلاق الجزيرة الرياضية.
 
مائة دولار
وأوضح ناصر الخليفي أن المشاهدين يمكنهم الاستفادة من هذه القنوات عبر اشتراك بقيمة مائة دولار، مشيرا إلى أن هذا المبلغ "منطقي جدا ولو كانت الجزيرة تهدف للربح لكان السعر أكبر".
 
وسيتم نقل عدد من المباريات وفق النظام ذي الأبعاد الثلاثية "3D" مما يمثل دخولا للثورة المعلوماتية من أوسع الأبواب، على حد قول الخليفي، الذي أوضح أن بإمكان الجمهور في عدد من الدول العربية "الاستمتاع بمباريات المونديال في قاعات سينمائية" تتيح هذه التقنية الجديدة بما يعطي الإحساس بالوجود داخل المباراة، مشيرا إلى أن بث جميع المباريات سيكون بالتقنية الفائقة الجودة "أتش دي".

نقل إلكتروني
وسيتم -حسب الخليفي- نقل المباريات مباشرة على موقع إلكتروني سينشأ لهذا الغرض ويوفر إمكانية تحميل أبرز لقطات مباريات المونديال، في حين سيؤمن موقع الجزيرة الرياضية النقل الفوري لتطور النتائج ومواكبة آخر الأخبار.
 
وبإمكان أي متصفح مشاهدة مباريات المونديال عبر الموقع الجديد www.aljazeerasport.tv باشتراك قيمته 60 دولارا.
 
أما أصحاب الهواتف النقالة فيمكنهم تحميل لقطات من المباريات خاصة لمن يملكون هواتف "آي فون" في جميع الدول العربية، ولا تزال الجزيرة الرياضية تفاوض شركات اتصالات في دول عربية لتمكين زبائنها من الاستفادة من هذه الخدمة.
 
وأوضح المدير العام للجزيرة الرياضية أن القناة ستبدأ انطلاقا من هذا الأسبوع ببث عدد من البرامج الخاصة، بعضها يؤرخ للبطولة والبعض الآخر يعرف بالمنتخبات المشاركة بالعرس الكروي العالمي.
 
وسيبدأ العد التنازلي الأخير بالنسبة للقناة يوم 23 مايو/ أيار الجاري عبر إطلاق مجموعة من برامج أخرى وبث نشرات إخبارية خاصة. وفي الخامس من يونيو/ حزيران المقبل سيعمل 350 من أبناء الجزيرة الرياضية على تغطية الحدث من قلب جنوب أفريقيا، حيث ستنتقل أستديوهات التحليل إلى ملاعب البطولة الدولية إضافة إلى المقر الرئيسي في جوهانسبورغ.

وقد تعاقدت القناة مع عدد من أبرز نجوم كرة القدم لتحليل المباريات منهم القائد السابق لمنتخب ألمانيا لوثار ماتيوس إضافة إلى المدربين الفرنسي الشهير أرسين فينغر والمغربي بادو الزاكي والجزائريين جمال بلماضي وعبد الحق بن شيخة.
 
وأوضح ناصر الخليفي أن المنتخب الجزائري سيحظى بتغطية خاصة باعتباره ممثلا وحيدا للعرب في مونديال 2010، حيث سيتم تخصيص فريق خاص من الجزيرة لتغطية كل تحركاته وأنشطته، مشيرا إلى أن الجزيرة الرياضية ستتكفل بتأمين نقل وإقامة خمسمائة مشجع من الجزائر من خلال مسابقة عبر شركات الاتصالات الجزائرية، وسيتم إعلان الفائزين يوم 20 مايو/ أيار الجاري.

المصدر : الجزيرة