القطري ناصر العطية (يمين) فاز برالي العام الماضي لكنه يغيب عن المنافسات هذه المرة
(الأوروبية-أرشيف)

عبد الله المرزوقي-الكويت

تنطلق الخميس منافسات رالي الكويت الدولي الذي يشارك فيه ثلاثون متسابقا ويستمر ثلاثة أيام حيث تبلغ مسافته الإجمالية نحو 816 كيلومترا.

ويمثل الرالي ثاني جولات الموسم الحالي لبطولة الشرق الأوسط للراليات وهي البطولة التي انطلقت منذ عام 1984.

وعلى مدار السنوات الـ26 الماضية تطورت البطولة لتصبح واحدة من أهم البطولات الإقليمية التي يشرف عليها الاتحاد الدولي للسيارات (فيا), علما بأن الكويت عادت العام الماضي من جديد إلى أحضان عائلة الراليات الإقليمية للمرة الأولى منذ العام 1996.

وقد أقيم رالي الكويت للمرة الأولى عام 1974 وفاز فيه روجيه تايلور, وفي عام 1984 دخل الرالي في روزنامة بطولة الشرق الأوسط وفاز به اللبناني ميشال صالح، علما بأن صاحب الرقم القياسي لعدد الانتصارات بهذا الرالي هو الإماراتي محمد بن سليم حيث حقق اللقب أربع مرات.

وتعد الكويت من الدول الرائدة في مجال رياضة المحركات الميكانيكية بالمنطقة منذ السبعينيات, وساهمت في تأسيس الراليات بالمنطقة الخليجية ومن ثم في بطولة الشرق الأوسط. لكن  غزو العراق للكويت أدى إلى إلغاء الحدث وخروجه من روزنامة بطولة الشرق الأوسط للراليات.

وفي عام 2008 قام نادي الكويت للسيارات والدارجات النارية بتنظيم الرالي كحدث مرشح لدخول روزنامة بطولة الشرق الأوسط للراليات لعام 2009 وفاز فيه آنذاك السعودي يزيد الراجحي، محققا بذلك فوزه الدولي الأول.

وبعدها وافق الاتحاد الدولي (فيا) على إدراج الرالي ضمن روزنامة بطولة الشرق الأوسط حيث فاز به الموسم الماضي القطري ناصر العطية الذي سيغيب عن هذه النسخة بسبب مشاركته برالي المكسيك الدولي.

وفي غياب العطية يشارك سبعة من مواطنيه أبرزهم مسفر المري والشيخ حمد بن عيد آل ثاني، علما بأن الثلاثة احتلوا المراكز الثلاثة الأولى على التوالي في رالي قطر الذي جرى في يناير/كانون الثاني الماضي بافتتاح الموسم الجديد لبطولة الشرق الأوسط.

المصدر : الجزيرة