العاجي ديدييه دروغبا بألوان منتخب بلاده (الفرنسية-أرشيف)

حصل ديدييه دروغبا قائد منتخب ساحل العاج لكرة القدم على جائزة أفضل لاعب أفريقي للعام 2009 متفوقا على منافسيه، الكاميروني صامويل إيتو والغاني مايكل إيسيان.

وأعلن الاتحاد الأفريقي عن الفائزين بجوائزه عن العام الماضي في حفل أقيم مساء الخميس بالعاصمة الغانية أكرا، وغاب عنه اللاعبون الثلاثة.

ونال دروغبا الذي احتفل الخميس بعيد ميلاده الـ32 بالجائزة تقديرا لقيادته منتخب بلاده للتأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة لكرة القدم "جنوب أفريقيا 2010" بتسجيله خمسة أهداف للمنتخب الذي تصدر مجموعته بالتصفيات دون أي هزيمة.

كما قاد دروغبا فريقه تشلسي للفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي.

وبهذ الفوز استعاد دروغبا اللقب الذي سبق أن فاز به في 2006، قبل أن يذهب بعد ذلك إلى المالي فريدريك كانوتيه عام 2007 ثم التوغولي إيمانويل أديبايور عام 2008.

أما صامويل إيتو الذي فاز باللقب ثلاث مرات متتالية أعوام 2003 و2004 و2005 فقد فشل في نيل اللقب للمرة الرابعة رغم قيادته منتخب بلاده إلى المونديال وإنجازاته الرائعة مع فريقه السابق برشلونة الإسباني، في حين استمر فشل إيسيان في نيل اللقب رغم دخوله قائمة الترشيحات النهائية أكثر من مرة.

من جهة أخرى اختير منتخب الجزائر أفضل منتخب أفريقي للعام 2009 بعد نجاحه في التأهل لنهائيات كأس العالم المقبلة، علما بأنه احتل المركز الرابع في النهائيات القارية الأخيرة التي استضافتها أنغولا وفازت بها مصر للمرة الثالثة على التوالي بينما حلت غانا ثانية ونيجيريا في المركز الثالث.

المصدر : رويترز