شويري (وسط) توفي عن 69 عاما (الفرنسية)

توفي أمس الثلاثاء رجل الأعمال اللبناني المعروف على نطاق واسع في الوسط الإعلاني العربي وصانع النهضة في كرة السلة اللبنانية أنطوان شويري عن 69 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض، بحسب ما أفادت به الوكالة الوطنية  للإعلام.
 
ويعتبر شويري الذي أحرز نادي الحكمة اللبناني تحت رئاسته بطولات لبنان والعرب وآسيا في كرة السلة، باني كرة السلة اللبنانية الحديثة وأحد أهم أرباب القطاع الإعلاني على الصعيد العربي وأحد كبار الأغنياء والمحسنين.
 
وذكرت الوكالة الوطنية أن شويري دخل العناية الفائقة المركزة في مستشفى أوتيل ديو في بيروت منذ نحو عشرين يوما، وتوفي ظهر أمس الثلاثاء.
 
ومثلت مجموعة "شويري" التي يملكها مجموعاتٍ إعلامية مختلفة خلال 38 عاما أمضاها في عالم الأعمال، منها المؤسسة اللبنانية للإرسال (إل.بي.سي) وقناة الجزيرة وجريدة الحياة الصادرة في لندن، ومؤسسة إعلام دبي، وصحيفتا النهار والسفير اللبنانيتان.
 
ومجموعة شويري معروفة اليوم بأنها من أكبر مجموعات التمثيل التجاري في الشرق الأوسط.
 
وعرف شويري بتشجيعه للرياضة، وقد ترأس نادي الحكمة لسنوات طويلة حتى العام 2003. وخلال هذه الفترة فاز الفريق ببطولة الأندية العربية لكرة السلة في الأعوام 1996 و1998 و1999. كما فاز عام 1999 ببطولة أندية آسيا لكرة السلة، ليكون أول فريق عربي يفوز بتلك البطولة، وكرر الفوز بها عام 2000 ثم 2004.
 
وأطلق على شويري لقب "عراب" كرة السلة اللبنانية، كونه ساعد كذلك المنتخب الوطني في كرة السلة والكثير من الأندية المحلية فارتقى مستوى اللعبة في لبنان الذي تأهل إلى بطولة العالم ثلاث مرات.

المصدر : الفرنسية