اختتام أولمبياد فانكوفر الشتوي
آخر تحديث: 2010/3/1 الساعة 09:47 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :هادي يحيل قيادات عسكرية موالية للإمارات إلى القضاء بعد هجوم على حفل عسكري في عدن
آخر تحديث: 2010/3/1 الساعة 09:47 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/16 هـ

اختتام أولمبياد فانكوفر الشتوي

جانب من الحفل الختامي للأولمبياد الشتوي (الفرنسية)

اختتمت أمس الأحد فعاليات الدورة الحادية والعشرين للألعاب الأولمبية الشتوية التى أقيمت في مدينة فانكوفر الكندية.

ووصف رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ المنافسات التي شهدتها الدورة بأنها "ممتازة وودية للغاية"، ودعا شباب العالم إلى التجمع مجددا في العام 2014 لدورة الألعاب الشتوية المقررة في مدينة سوتشي الروسية.

وتضمن حفل الختام فقرات فنية وعروضا تروي تنوع كندا الثقافي وكبر مساحتها، وباقة من الأغاني الفولكلورية والحديثة.

واحتلت كندا المرتبة الأولى في قائمة الميداليات الذهبية بحصولها على 14 ميدالية، وهو رقم قياسي في تاريخ الألعاب الشتوية، بالإضافة إلى 7 ميداليات فضية و5 برونزيات. وحلّ المنتخب الألماني في المركز الثاني برصيد 10 ميداليات ذهبية، بالإضافة إلى 10 فضيات و7  برونزيات، وتقاسمت الولايات المتحدة والنرويج المرتبة الثالثة بحصولهما على 9 ميداليات ذهبية.

وكانت هذه الدورة قد افتتحت يوم 12 فبراير/شباط الماضي، وشارك فيها 2621 رياضيا ورياضية من 82 دولة، وهو رقم قياسي من حيث عدد المشاركين للمنافسة على 86 ميدالية ذهبية ومثلها من الفضة والبرونز.

وشهدت الدورة مشاركة عدد من الدول للمرة الأولى
مثل صربيا والجبل الأسود وبيرو وكولومبيا وباكستان وغانا، كما شاركت في هذه الألعاب ثلاث دول عربية، وهي لبنان والمغرب والجزائر.

يشار إلى أن هذه الدورة شهدت وفاة لاعب رياضة التزلج على الجليد الجورجي نودار كوماريتاشفيلي إثر تعرضه لجروح خطيرة بعد اصطدامه بالزلاجة خلال المران الأخير الذي أجراه قبيل انطلاق مسابقات هذه الرياضة.

المصدر : وكالات