نيجيريا حرمت أمودو (يمين) من المونديال للمرة الثانية بعد 2002 (الأوروبية)

أقال الاتحاد النيجيري لكرة القدم مدرب المنتخب شعيبو أمودو من منصبه لسوء نتائج النسور الخضر في كأس الأمم الأفريقية التي اختتمت في أنغولا الأسبوع الماضي، وهي المرة الثانية التي ينجح فيها في الوصول للمونديال لكنه يحرم من المشاركة فيه كمدرب.
 
ولم ينجح أمودو سوى في احتلال المركز الثالث في كأس أمم أفريقيا بعد تغلبه على الجزائر، لكنه كان تحت الضغط حتى قبل التأهل إلى نصف نهائي البطولة.
 
وكشف الاتحاد عن لائحة بأسماء مدربين هم الهولنديان غوس هيدينك مدرب روسيا ولويس فان خال الذي يشرف على بايرن ميونخ الألماني والفرنسي برونو ميتسو مدرب منتخب قطر والدولي الصربي السابق راتومير ديوكوفيتش والإنجليزي بيتر تايلور.
 
وجاء قرار إقالة أمودو بعد اجتماع مطول للجنة الفنية في الاتحاد النيجيري برئاسة تايوو أغونجوبي التي أعطت الأولوية لثلاثة مدربين هم هيدينك وميتسو وديوكوفيتش.
 
هيدينك يتصدر لائحة المرشحين
لقيادة نيجيريا في المونديال (الفرنسية)
ثلاثة مدربين

ويتصدر هيدينك لائحة المرشحين لقيادة نيجيريا في المونديال المقبل نظرا لخبرته مع منتخب بلاده ومنتخبات أخرى أيضا حقق معها نتائج لافتة خصوصا كوريا الجنوبية التي قادها إلى نصف نهائي مونديال 2002 في أفضل إنجاز آسيوي.
 
من جهته عمل ميتسو في بلدان بالخليج العربي منذ أعوام تنقل فيها بين الإمارات وقطر قبل أن يتولى منذ نحو عامين منصب مدرب منتخب قطر.
 
غير أن له تجربة ناجحة في القارة الأفريقية حين قاد منتخب السنغال لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه وذلك في مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
 
أما ديوكوفيتش فسبق له أن قاد منتخب غانا في مونديال ألمانيا 2006.
 
وأوضحت اللجنة الفنية في الاتحاد النيجيري أنها ستقترح اسم أحد المدربين الثلاثة المذكورين للتعاقد معه بشكل فوري قبل نهاية الشهر الحالي.
 
يذكر أن وسائل إعلام تحدثت أيضا عن تلقي المدرب المصري حسن شحاتة عرضا من نائب رئيس نيجيريا لتولي تدريب المنتخب النيجيري مؤقتا خلال المونديال، وقد رحب شحاتة بالعرض على أن يدرسه لاحقا.
 
أمودو يقود منتخب نيجيريا الثاني ببطولة أمم أفريقيا عام 2011 للاعبين المحليين (الأوروبية)
مصير أمودو

من جانبه سيقود أمودو منتخب نيجيريا الثاني في بطولة أمم أفريقيا عام 2011 المخصصة للاعبين الذين يلعبون في الدوريات المحلية فقط.
 
ولم يكن مستوى منتخب نيجيريا في كأس أمم أفريقيا على قدر التوقعات فخسر في الدور الأول أمام مصر التي نالت اللقب 1-3، قبل أن يفوز على بنين 1-صفر وموزمبيق 3-صفر.
 
وفي ربع النهائي تخطى زامبيا بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي صفر-صفر، ثم خسر أمام غانا صفر-1 في نصف النهائي.
 
يذكر أن أمودو أقيل من منصبه قبل نهائيات كأس العالم 2002 بعدما احتل منتخب نيجيريا المركز الثالث أيضا في كأس الأمم الأفريقية.
 
وتلعب نيجيريا في نهائيات مونديال جنوب أفريقيا في المجموعة الثانية إلى جانب الأرجنتين وكوريا الجنوبية واليونان.

المصدر : وكالات