ليساتشيك (يمين) تمكن من إحداث المفاجأة وأطاح بالروسي بلوشنكو (الفرنسية)

عززت الولايات المتحدة الأميركية صدارتها بـ18 ميدالية في اليوم السادس من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في مدينة فانكوفر الكندية.
 
وأسقط الأميركي إيفان ليساتشيك الحائز على ذهبية التزحلق الفني، بطل هذه المسابقة الروسي يفغيني بلوشنكو.

ويكتسي فوز ليساتشيك أهمية كبيرة بالنسبة للولايات المتحدة حيث بات أول أميركي يحرز ذهبية المسابقة منذ 22 عاما بعد مواطنه براين بويتانو وفي كندا بالذات في دورة كالغاري عام 1988.

وجرد ليساتشيك الروسي بلوشنكو من اللقب الذي أحرزه قبل أربع سنوات، وكانت التوقعات ترشحه للاحتفاظ به لأربع سنوات أخرى، لكنه اكتفى بالفضية مع ابتسامة تعبيرا عن رضاه بما استطاع تحقيقه، في حين ذهبت البرونزية إلى الياباني دايسوكي تاكاهاشي.
 
وفي السياق هنأ رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مواطنه بلوشنكو، واعتبر أن فضية الأخير تساوي ميدالية ذهبية. وكتب بوتين في رسالة تهنئة بثت على الموقع الرسمي للحكومة الروسية على الإنترنت "لك تهنئتي على هذه النتيجة المميزة.. ميداليتك (الفضية) تساوي الذهب".

زفندسن صاحب ذهبية البياتلون
 سباق طويل لمسافة 20 كلم (الفرنسية)
تألق نرويجي
من جهته أضاف النرويجي إميل هيلغه زفندسن ذهبية البياتلون -سباق طويل لمسافة 20 كلم- إلى فضية السباق السريع 10 كلم التي أحرزها في اليوم الثاني من المنافسات، في حين كانت الفضية والبرونزية تباعا من نصيب البيلاروسي سيرغي نوفيكوف والنرويجي أولي إينار بيورندالن فالغيت.

ولدى السيدات، استفادت الألمانية ماريا ريش من سقوط الأميركية ليندساي فون المرشحة فوق العادة لاعتلاء منصة التتويج، في السباق المتعرج وأحرزت بالتالي باكورة ألقابها الأولمبية.

وتقاسمت فون، بطلة الانحدار، مع ريش التي تربطهما علاقة قوية لدرجة أنهما تمضيان أيام العطلة معا، أول ذهبيتين أولمبيتين في منافسات التزلج الألبي، وأكدتا في الوقت نفسه تفوقهما في كأس العالم.

وعوضت الأميركية جوليا مانكوسو إخفاق مواطنتها فون بإحرازها الفضية، في حين كانت البرونزية من نصيب السويدية آنيا بارسون.

بقية المسابقات
وفي البياتلون وكما في سباق 20 كلم للرجال، أحرزت النرويج الذهبية بواسطة تورا بيرغر التي تقدمت على الكازاخستانية إيلينا خروستاليفا والبيلاروسية داريا دومراتشيفا.

وفي سنوبورد نصف أنبوب، أحرزت الأسترالية تورا برايت الذهبية ونالت الأميركية هانا تيتر الفضية والأميركية الأخرى كيلي كلارك البرونزية، لتعزز الولايات المتحدة صدارتها لجدول الميداليات برصيد 18 ميدالية.

وفي آخر منافسات اليوم السادس، أحرزت الكندية كريستين نسبيت ذهبية التزحلق السريع (1000 م)، وجاءت أمام الهولنديتين آنيت غيريتسن ولورين فان ريسن.

المصدر : الفرنسية