بيرزوت توفي عن سن 83 عاما (الفرنسية-أرشيف)

توفي الثلاثاء المدرب الإيطالي إينزو بيرزوت الذي قاد منتخب بلاده للفوز بكأس العالم لكرة القدم عام 1982.
 
وذكرت شبكة "سكاي سبورت 24" الإيطالية أن بيرزوت (83 عاما) توفي بعد صراع طويل مع المرض.
 
وقالت رابطة دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم في بيان "وداعا أيها الرجل العجوز سوف نفتقد حكمتك".
 
ومن جهته قال باولو روسي المهاجم الذي سجل ستة أهداف ساهمت في تتويج بلاده بلقب مونديال 1982 بإسبانيا "كان إينزو بيرزوت واحدا من أعظم الإيطاليين في القرن العشرين ولا يوجد شك في ذلك".
 
وأضاف لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) كان "بمثابة الأب بالنسبة لي، أدين له بكل شيء، بدونه لم أكن لأحقق ما استطعت أن أحققه، لقد كان شخصا أمينا ورائعا".
 
وكان بيرزوت استدعى روسي إلى صفوف المنتخب الإيطالي بعد شهرين فقط من إنهائه عقوبة الإيقاف لمدة عامين بسبب تورطه في فضيحة المراهنات الرياضية.
 
وكان روسي عند حسن ظن مدربه وساهم بتتويج إيطاليا باللقب العالمي ونال لقب أفضل لاعب ولقب الهداف برصيد ستة أهداف بينها هدف في المباراة النهائية أمام ألمانيا الغربية (3-1) وثنائية في مرمى بولندا (2- صفر) في دور الأربعة وثلاثية في مرمى البرازيل (3-2) في الدور الثاني.
 
وبرز بيرزوت خلال مسيرته بوصفه لاعبا مع إنتر ميلان وتورينو، وشارك في مباراة دولية واحدة مع منتخب إيطاليا، قبل أن يكرس حياته التدريبية مع المنتخبات الإيطالية بدءا من منتخب الشباب ثم مساعدا لمدرب المنتخب الأول قبل أن يصبح مديرا فنيا له.
 
وقاد بيرزوت إيطاليا لاحتلال المركز الرابع في كأس العالم 1978 وفي نهائيات كأس أوروبا 1980 قبل أن يحقق أكبر إنجازاته بالفوز بكأس العالم.
 
وأدت الخسارة في دور الستة عشر أمام فرنسا في كأس العالم 1986 إلى استقالة بيرزوت الذي لم يعمل في التدريب مرة أخرى وعاد إلى الاتحاد الإيطالي في العقد الأخير للعمل مديرا فنيا.

المصدر : وكالات