جماهير غفيرة بالدوحة تابعت لحظة إعلان الفوز التاريخية (رويترز)

خرج الآلاف من القطريين والجاليات العربية والأجنبية إلى شوارع العاصمة القطرية الدوحة وتجمعوا في الساحات تعبيرا عن فرحتهم وابتهاجهم بفوز قطر بشرف استضافة مونديال 2022.
 
وقد تجمع منذ ساعات ما بعد الظهر الآلاف في ساحات رئيسية حددتها قطر لمتابعة إعلان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر فوز قطر بشرف الاستضافة.
 
وشهد سوق واقف التراثي القريب من كورنيش الدوحة أكبر هذه التجمعات وأكثرها تنوعا، كما تقاطر الآلاف إلى المدينة التعليمية في ضواحي الدوحة ومنطقة أسباير زون التي تضم ملعب خليفة الدولي وأكاديمية أسباير للتفوق الرياضي.
 
وسادت حالة من الترقب والتلهف لسماع خبر إعلان فوز قطر بتنظيم نهائيات كأس العالم 2022 فرضتها أشهر من حشد كافة المؤسسات الإعلامية ومؤسسات قطر وحتى مؤسسات النفط والغاز والبتروكيماويات لحملة دعم ملف قطر الشعبية.
 
لرفع اسم العرب
وقال المصري أشرف جابر (34 عاما) الذي اصطحب معه عائلته لسوق واقف "أريد لقطر أن تقوم بهذه الاستضافة لرفع اسم العرب عاليا، فكوريا واليابان ليستا أفضل منا وملف قطر تضمن كل ما أراده الفيفا ويضاهي الملفات الأخرى والحرارة لن تكون عائقا".
 
أمير قطر محتفلا بفوز بلاده
بتنظيم مونديال 2022 (رويترز)
من جانبه، اعتبر اللبناني روبير خوري (26 عاما) أن "فرصة متابعة النهائي كاملا في قطر لا تماثلها أي فرصة"، ولا يتخوف "من التضخم وغلاء الأسعار استنادا لخبرة استضافة الآسياد 2006"، ويضيف "المونديال سيجلب الفرص الاقتصادية والرخاء للجميع".
 
وكانت أصوات الفوفوزيلا، التي اشتهرت في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، طاغية في سوق واقف مع الأطفال والكبار ومئات الأشخاص الذين تجمعوا وقوفا أمام شاشة عملاقة لمتابعة التصويت النهائي بعد أن ضاقت بهم مقاعد عشرات المقاهي المنتشرة في السوق التراثي.
 
سؤال المليون دولار
وتعليقا على خسارة أميركا للرهان، قال مراسل الجزيرة في نيويورك ناصر الحسيني مازحا إن "سؤال المليون دولار في أميركا بعد إعلان النتائج هو كيف لدولة صغيرة مثل قطر أن تفوز علينا؟"، مضيفا أن "وقع المفاجأة والصدمة والخيبة كان حاضرا في المؤسسة الرياضية والجماهيرية الأميركية".
 
وأوضح أن هناك مقابل خيبة الأمل الأميركية غبطة وفرحة كبيرتين لدى الجاليات العربية المقيمة بأميركا والتي تبادلت آلاف الرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة، معبرة عن فخرها الكبير بهذا الإنجاز العربي.
 
يذكر أن قطر تفوقت على الولايات المتحدة بـ14 صوتا مقابل 8 أصوات في الدور النهائي من جولات التصويت الأربع التي خرجت منها أيضا أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية