الفيفا وقطر يوقعان عقد المونديال
آخر تحديث: 2010/12/17 الساعة 07:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/17 الساعة 07:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/12 هـ

الفيفا وقطر يوقعان عقد المونديال

بن همام (يسار) برفقة بلاتر عقب وصوله الدوحة أمس الخميس (رويترز)

تم في العاصمة القطرية الدوحة التوقيع يوم أمس الخميس على عقد تنظيم نهائيات كأس العالم 2022 بين رئيس الاتحاد القطري حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر الذي أكد أن القرار بشأن مقترح تنظيم المونديال القطري في فصل الشتاء بيد اللجنة التنفيذية للفيفا.
 
وأكد بلاتر الذي وصل الدوحة أمس قادما من الكويت أنه كان "سعيدا" بقرار اللجنة التنفيذية للفيفا اختيار روسيا وقطر لاستضافة مونديالي 2018 و2022، معتبراً أنه كان "صائبا".
 
وأشار في مؤتمر صحفي بعد التوقيع إلى أن اختيار قطر وروسيا كان مفاجأة للرأي العام العالمي، ولكنه لم يكن مفاجئا للفيفا لأنه يتماشى مع فلسفة الاتحاد الدولي بالوصول إلى كل مناطق العالم مما "يسهم في تطوير الكرة في العالم".
 
وأوضح أنه "كان من الضروري إقامة المونديال في هذه المنطقة بعد إقامته في كل قارات العالم وآخرها أفريقيا"، مضيفا أنه شعر بمدى فرحة الجميع بفوز قطر بتنظيم كأس العالم 2022 خلال زيارته إلى الكويت وعمان والبحرين والإمارات.
 
وبشأن المقترحات التي دعت إلى تغيير موعد مونديال 2022 ليقام في فصل الشتاء تجنبا لحرارة الطقس في الصيف، قال بلاتر إن أمام الفيفا الوقت الكافي لدراسة كل المقترحات، لكن القرار النهائي يبقى بيد اللجنة التنفيذية للاتحاد.
 
وأوضح أن هذا الاقتراح تقدم به اللاعبان السابقان الألماني فرانتس بكنباور والفرنسي ميشال بلاتيني "حرصا منهما على صحة اللاعبين".
 
يذكر أن الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بيتر فيلابن كان قد دعا أيضا إلى إقامة مونديال 2022 في فصل الشتاء "نظرا لارتفاع درجات الحرارة في قطر خلال الصيف".
 
وفي هذا الإطار أكد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام الذي حضر المؤتمر الصحفي لبلاتر، أن مسألة إقامة مونديال 2022 في فصل الشتاء تبقى من اختصاص اللجنة التنفيذية للفيفا، فإذا رغب الفيفا في تغيير موعد المونديال "سيبقى ذلك قرارهم وحدهم ونحن سنتعاون في كلتا الحالتين".
 
وفي مؤتمر صحفي عقده بلاتر يوم الأربعاء في الكويت تطرق إلى مقترح استضافة بعض دول الخليج لمباريات من مونديال 2022، وقال إنه هو من أعلن هذا الاقتراح، لكن القرار ليس بيده وإنما بيد القطريين وحدهم.
 
وكان بلاتر قد عقد أمس في الدوحة عدة اجتماعات مع المسؤولين القطريين، كما حضر المباراة الودية بين منتخبي قطر ومصر والتي انتهت بفوز المتخب المضيف بهدفين لهدف.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية

التعليقات