بلاتيني يؤيد تنظيم مونديال 2022 شتاء
آخر تحديث: 2010/12/11 الساعة 04:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/11 الساعة 04:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/6 هـ

بلاتيني يؤيد تنظيم مونديال 2022 شتاء

بلاتيني قال إنه سيكون سهلا على اللاعبين اللعب ببلد خليجي في يناير (الفرنسية-أرشيف)

دعا رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني الجمعة في براغ إلى "تفكير شامل" حول احتمال تنظيم مونديال 2022 في يناير/كانون الثاني بدلا من يونيو/حزيران أو يوليو/تموز حيث تكون درجة الحرارة مرتفعة جدا في قطر.
 
وقال بلاتيني في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع استمر يومين للجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي "هناك مسائل يجب أن تشكل جزءا من تفكير شامل. وهناك أمور كثيرة ستناقش في الأشهر والسنوات المقبلة. وإذا ما نظمنا كأس العالم في يناير/كانون الثاني فيجب أن تتغير أمور كثيرة في الأجندة".
 
وكان الألماني فرانتس بكنباور، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا)، اقترح قبل أيام فكرة إقامة مونديال 2022 في يناير/كانون الثاني.
 
وقال بلاتيني تعقيبا على هذا الاقتراح "أنا موافق على هذه الفكرة، ولم لا؟ سيكون أكثر سهولة للاعبي العالم أجمع خوض مباريات في بلد خليجي في يناير/كانون الثاني بدلا من خوضها في يونيو/حزيران".
 
وتابع بلاتيني "لكن في يناير/كانون الثاني، هناك مباريات كثيرة في كثير من البلدان"، وتساءل "هل سنلعب أم نتوقف في تلك الفترة؟".
 
وأشار بلاتيني إلى موضوع آخر يأتي في هذا السياق، وهو فترة الراحة الضرورية للاعبين المشاركين في المونديال التي ستؤجل إلى مارس/آذار استئناف البطولات المحلية.
 
وذكر بلاتيني بأنه "في الولايات المتحدة بلغت الحرارة في بعض المدن مثل دالاس 45 درجة خلال مونديال 1994 ولم ينتقد أحد الأميركيين هذا الأمر".
 
تأييد
بلاتيني أيد منح روسيا وقطر استضافة مونديالي 2018 و2022 (الفرنسية)
وأيد بلاتيني منح روسيا وقطر استضافة مونديالي 2018 و2022، لأن هذين البلدين لم يسبق لهما أن نظما هذا الحدث الرياضي، وقال "إذا تحدثنا عن تطوير الكرة العالمية فهذا هو هدف مؤسسات مثل الفيفا، أو عن تطوير الكرة الأوروبية فهذا هو هدف الاتحاد الأوروبي، وهذا أمر جميل في كلتا الحالتين".
 
وختم قائلا "بإمكان الجميع تنظيم المونديال (عامي 2018 و2022)، وجميع الملفات كانت جميلة، لكن الفيفا اختار هذا الانفتاح".
 
وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم دعا الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) لإقامة كأس العالم 2022 -التي حصلت قطر مؤخرا على حق استضافتها- في فصل الشتاء الأوروبي.
 
ورأى السكرتير العام للاتحاد الآسيوي بيتر فيلابن أن "نهائيات كأس العالم 2022 يجب أن تقام في فصل الشتاء نظرا لارتفاع درجات الحرارة في قطر خلال الصيف".
 
وكانت صحيفة "ليكيب" الفرنسية نقلت عن رئيس الفيفا جوزيف بلاتر قوله بإمكانية إقامة بعض مباريات مونديال 2022 "في بعض الدول المجاورة" لقطر.
 
وقال بلاتر أيضا "مع قطر نفتح بابا جديدا أمام كرة القدم. يحق للعالم العربي الذي حاول عدة مرات عبر المغرب أو مصر مثلا استضافة كأس العالم، تنظيم هذا الحدث. ثم إن هناك مليار مسلم في العالم". وأشاد بلاتر بقطر قائلا إنها تتطور ولديها 12 عاما كي تكون جاهزة للاستضافة.
 
وردا على رغبة الاتحاد الدولي في تحقيق استفادة مادية من خلال منح شرف تنظيم المونديال لإحدى الدول الغنية في الشرق الأوسط، قال بلاتر "لو أردنا كسب المال لاتجهنا إلى الولايات المتحدة وليس إلى قطر".
 
وأضاف "قد يبدو هذا الأمر مفاجئا، لكن يجب ألا ننسى أن القطريين يقومون بجهود كبيرة وأنهم نظموا حتى الآن مسابقات تحت مظلة الاتحاد الدولي".
المصدر : الفرنسية

التعليقات