الاتحاد السوري توج باللقب للمرة الأولى في تاريخه (الفرنسية)
 
تمكن فريق الاتحاد السوري من الظفر بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه أمام القادسية الكويتي في المباراة النهائية التي جمعتهما مساء السبت بالكويت.
 
وحقق الفريق السوري فوزه بركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 على ملعب جابر الدولي الجديد في الكويت أمام نحو 58 ألف متفرج.
 
وسجل حمد العنزي هدف القادسية (29)، وطه دياب هدف الاتحاد (52). وسعى الفريقان لنيل اللقب الأول في تاريخهما لتكرار إنجاز مواطنيهما الكويت الكويتي الموسم الماضي، والجيش السوري في النسخة الأولى.
 
ودون الاتحاد اسمه في سجلات هذه البطولة، التي تعتبر اختصاصا عربيا بحتا بعد أن احتكرت الفرق العربية ألقابها منذ انطلاقها في حلتها الجديدة.
 
وتناوب على إحراز اللقب كل من الجيش السوري (2004) والفيصلي الأردني (2005 و2006)  وشباب الأردن الأردني (2007) والمحرق البحريني (2008) والكويت الكويتي (2009).
 
القادسية فشل في نيل اللقب رغم
المساندة الكبيرة من جماهيره (الفرنسية)
دعم جماهيري
واللافت أن القادسية والاتحاد وقعا في مجموعة واحدة ضمن منافسات الدور الأول فالتقيا ذهابا يوم 17 مارس/آذار الماضي في حلب وتعادلا سلبا، وإيابا في الكويت يوم 27 أبريل/نيسان الماضي وفاز القادسية بثلاثة أهداف نظيفة.
 
وحظي القادسية بدعم قاعدته الجماهيرية الكبيرة كون المباراة أقيمت على أرض ملعب الجديد في الكويت، الذي يتسع لنحو 60 ألف متفرج، وفق ما كان مقررا من قبل الاتحاد الآسيوي قبل وصول فريق كويتي إلى المباراة النهائية.
 
وأثارت ملاحظات مراقب المباراة الهندي جوتام كول المكلف من الاتحاد الآسيوي جدلا في الأيام الماضية تلخصت في أرضية الملعب وأماكن جلوس الشخصيات المهمة، إضافة إلى منصة تتويج الفريق البطل التي طالب بتوفير بديل لها.

المصدر : وكالات