شغب الجماهير الصربية تسبب في إلغاء اللقاء بين إيطاليا وصربيا (الفرنسية) 
 
حققت المنتخبات الكبرى انتصارات بمباريات الثلاثاء ضمن تصفيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم، فتغلبت إسبانيا على أسكتلندا وهولندا على السويد وألمانيا على كزاخستان، في حين ألغيت مباراة إيطاليا وصربيا بعد دقائق من انطلاقها بسبب إلقاء المشجعين الصرب ألعابا نارية على أرض الملعب.

ونجحت إسبانيا حاملة اللقب الأوروبي وبطلة العالم في انتزاع فوز ثمين على مضيفتها أسكتلندا بثلاثة أهداف لديفيد فيا (من ركلة جزاء) وأندريس إنييستا وفرناندو لورينتي مقابل هدفين لجون نايسميث والإسباني جيرار بيكيه في مرماه بطريق الخطأ.

وبدورها واصلت هولندا انتصاراتها وتغلبت على السويد 4-1 حيث تقاسم أهداف الفائز كل من كلاس يان هونتيلار هدفين وإبراهيم أفيلاي.

وحققت ألمانيا هي الأخرى انتصارها الرابع في أربع مباريات، وتغلبت على كزاخستان بثلاثية نظيفة.

واستمر التحسن في أداء فرنسا بفوزها 2-صفر على ضيفتها لوكسمبورغ، كما فازت البرتغال على مضيفتها أيسلندا 3-1، في حين تعثرت إنجلترا بملبعها وتعادلت مع الجبل الأسود من دون أهداف.

الإسباني أندريس إنييستا (وسط) يحتفل بالتسجيل في مرمى أسكتلندا (الفرنسية)
خسارة تركيا
ومنيت تركيا بهزيمة مفاجئة على أرض جارتها أذربيجان صفر-1، في حين تعادلت بلجيكا والنمسا 4-4، وفازت المجر على مضيفتها فنلندا 2-1.

وفي مدينة جنوى الإيطالية، لم تمر سوى ست دقائق على انطلاق المباراة ضد صربيا حتى أجبرت الألعاب النارية -التي ألقاها الجمهور الصربي على أرض الملعب- الحكم الأسكتلندي كريغ طومسون على إصدار أمر للاعبين بالخروج من الملعب.

وكان السبب نفسه قد أدى إلى تأخير انطلاق المباراة لمدة 35 دقيقة، كما أن حارس صربيا فلاديمير ستويكوفيتش انسحب من تشكيلة فريقه قبل المباراة بعدما بدا أنه واجه إهانات من جمهور بلاده، في حين قام الجمهور الإيطالي من جانبه بإطلاق صافرات استهجان أثناء السلام الوطني الصربي قبل ركلة البداية في أجواء عدائية مشحونة.

وقد أعلنت وزارة الداخلية الصربية أنها ستقدم كل المساعدة للشرطة الإيطالية فيما يتعلق بأعمال الشغب، كما أنها ستجري تحقيقات منفصلة بشأن الهجوم الذي قام به مجموعة من المشجعين على حارس المرمى الصربي فلاديمير ستويكوفيتش.

وأثار ستويكوفيتش، الحارس السابق لفريق ريد ستار، غضب مشجعيه السابقين عندما انضم إلى صفوف المنافس بارتيزان بعد تأهل الفريق إلى بطولة دوري أبطال أوروبا.

المصدر : وكالات