فيدرر يقبل كأس البطولة (رويترز)

توج السويسري روجيه فيدرر المصنف أول ببطولة أستراليا المفتوحة لكرة التنس، أولى البطولات الأربع الكبرى للمرة الرابعة في مسيرته، بعد فوزه على البريطاني آندي موراي الخامس 6-3 و6-4 و7-6 (13-11) اليوم الأحد في ملبورن، رافعا رقمه القياسي في الغراند سلام إلى 16 لقبا.
 
وكان فيدرر (28 عاما) انفرد بالرقم القياسي للفوز ببطولات الغراند سلام بعد تتويجه للمرة السادسة في ويمبلدون الإنجليزية العام الماضي، حيث كان يتقاسم الرقم السابق بـ14 لقبا مع الأميركي بيت سامبراس.
 
وحسم فيدرر مواجهة اليوم مع موراي بثلاث مجموعات قوية كانت الثالثة أصعبها بعد محاولات البريطاني إطالة أمد المنافسة عبر الشوط الفاصل، لكن تركيز فيدرر كان عاليا جدا فحسمه 13-11، منهيا المباراة في ساعتين و41 دقيقة.
 
وكانت النتيجة متقاربة في معظم فترات المباراة: إرسالات قوية من الطرفين (11 إرسالا ساحقا لفيدرر و10 لموراي) وضربات محكمة من الخط الخلفي للملعب (46 ضربة  رابحة لفيدرر مقابل 26 لموراي).
 
لكن فيدرر كان أكثر تركيزا في الكرات المهمة فكسر إرسال منافسه أربع مرات في 12 محاولة، ونجح موراي مرتين في ثمان محاولات.
 
وعزز فيدرر أيضا تفوقه في المواجهات المباشرة مع موراي بواقع سبعة انتصارات مقابل أربعة للأخير.
 
يذكر أن فيدرر كان يخوض النهائي الثاني والعشرين له في البطولات الأربع الكبرى.
 
وفشل موراي في المقابل في أن يكون أول بريطاني يتوج بطلا في إحدى بطولات الغراند سلام منذ فريد بيري قبل 74 عاما، وكان قد سقط أمام السويسري أيضا في نهائي فلاشينغ ميدوز عام 2008 بثلاث مجموعات نظيفة.

المصدر : الفرنسية