لاعبو غانا يحتفلون بترشح منتخبهم إلى نصف نهائي أمم أفريقيا (الفرنسية)

أطاح منتخب غانا مساء الأحد بنظيره الأنغولي بهدف وحيد لكنه حاسم ليعبر إلى نصف نهائي كاس أمم أفريقيا لكرة القدم رغم غياب عدد من نجومه وعلى رأسهم نجم تشيلسي الإنجليزي مايكل إيسيان, والضغط المسلط عليه من الجماهير الأنغولية التي احتشدت بملعب المباراة.
 
وقضى الغانيون على أحلام الأنغوليين في بلوغ الدور قبل النهائي بفضل الهدف الذي سجله المهاجم الغاني أسامواه جيان منذ الدقيقة 16 لأولى مباريات الدور ربع النهائي التي أقيمت على "ملعب الحادي عشر من نوفمبر" بالعاصمة الأنغولية لواندا بحضور ما لا يقل عن 50 ألف مشجع أغلبيتهم الساحقة من الأنغوليين, وفي مقدمتهم الرئيس جوزيه إدواردو دوس سانتوس.
 
وفي النصف النهائي, سيلاقي المنتخب الغاني الفائز في مباراة ربع النهائي التي تجمع الاثنين منتخبي نيجيريا وزامبيا.
 
وكانت أنغولا تمني النفس بالظهور لأول مرة في الدور النصف النهائي لكنها أخفقت في الرد على هدف جيان رغم فرص التهديف العديدة التي أضاعها مهاجموها وفي مقدمتهم مانوتشو وفلافيو الذي لم يشارك في المباراة السابقة ضد الجزائر.
 
وحتى قبل الهدف الذي سجله جيان بعد تلقيه تمريرة من زميله لاعب أودينيزي الإيطالي كواودو أسامواه, أتيحت أكثر من فرصة للأنغوليين بينها خطآن ارتكبهما مدافع غانا لي إدي.
 
مدافع أنغولا كالي يحاول وقف الغاني
جيان صاحب هدف الترشح (الأوروبية)
وبعد الهدف ضغط الأنغوليون بقوة على الدفاع الغاني لكن الغانيين تمكنوا مع ذلك من بلوغ هز شباك الفريق المضيف مجددا بهدف سجله أيو بيليه نجل النجم السابق أبيدي بيليه لكن الحكم الجزائري محمد بنوزة ألغاه لوجود المهاجم في موقع تسلل.
 
وفي نهاية الشوط الأول انتاب مدرب المنتخب الأنغولي, البرتغالي مانويل جوزيه, غضب شديد لضياع كل تلك الفرص.
 
وفي الشوط الثاني, تواصل مسلسل إهدار الأنغوليين لفرص أضاع أغلبها مانوتشو الذي يلعب حاليا لريال بلد الوليد الإسباني.
 
واستمر الضغط الأنغولي إلى غاية اللحظات الأخيرة من المباراة لكن جميع المحاولات باءت بالفشل، في حين كاد المنتخب الغاني قبل هذا يضاعف النتيجة عن طريق مهاجمه هامينو دراماني الذي حل محل صاحب الهدف الغاني الوحيد جيان الذي تعرض لشد عضلي مطلع الشوط الثاني.
 
وبضياع كل تلك الفرص وإطلاق الحكم الجزائري صافرة النهاية, انتهى الحلم الأنغولي بخيبة أبكت الجماهير الغفيرة.
 
ويشار إلى أنها المرة الثانية على التوالي التي تبلغ فيها غانا ربع نهائي بطولة أفريقيا للأمم، وفازت غانا بأربع بطولات أفريقية لكنها لم تذق طعم التتويج منذ 28 عاما.
 
وسبقت انطلاق مباراة أنغولا وغانا دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي وأوقع حتى الآن ما لا يقل عن 120 ألف قتيل.   

المصدر : وكالات