الكاميرون وزامبيا لربع نهائي أفريقيا
آخر تحديث: 2010/1/21 الساعة 22:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/21 الساعة 22:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/6 هـ

الكاميرون وزامبيا لربع نهائي أفريقيا

كرة تونسية في طريقها للمرمى الكاميروني (الفرنسية)

بلغت الكاميرون الدور ربع النهائي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة في أنغولا بتعادلها بشق الأنفس مع تونس بهدفين لكل منهما في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة، كما تأهلت زامبيا إلى الدور ربع النهائي بعد فوزها على الغابون 2-1 في بنغيلا ضمن المجموعة ذاتها.

افتتح محمد أمين الشرميطي التسجيل لتونس في الدقيقة الأولى من المباراة، وعادل صامويل إيتو النتيجة في الدقيقة 46. وجاء الهدف الثاني لتونس عن طريق الكاميروني أوريليان شيدجو الذي سجل خطأ في مرمى منتخب بلاده في الدقيقة 63، وعادل لاندري نغيمة النتيجة بعد دقيقة واحدة.

وكانت الكاميرون بحاجة إلى التعادل فقط لتخطي الدور الأول ونجحت في مسعاها لكن بعد معاناة كبيرة على غرار مباراتيها الأوليين أمام الغابون (صفر-1) وزامبيا (3-2).

وتلتقي الكاميرون في الدور المقبل مع مصر حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين الاثنين المقبل في بنغيلا، في إعادة للمباراة النهائية للنسخة الأخيرة والتي انتهت لصالح الفراعنة 1-صفر، علما بأنهما التقيا في الدور الأول للنسخة ذاتها وفازت مصر 4-2.

وهي المرة الثالثة التي تزيح فيها الكاميرون تونس من النهائيات بعدما أطاحت بها من الدور ربع النهائي عامي 2000 و2008 حيث فازت عليها 3-صفر في الأولى، و3-2 بعد التمديد في الثانية، علما بأنها المرة الرابعة التي يلتقيان فيها في النهائيات القارية بعد الأولى عام 1982 في ليبيا عندما تعادلا 1-1 في الدور الأول.

وهو التعادل الرابع بين المنتخبين في 13 مباراة جمعت بينهما حتى الآن في مختلف المسابقات، وتميل كفة الكاميرون بسبعة انتصارات مقابل هزيمتين.

في المقابل، حققت تونس تعادلها الثالث على التوالي في البطولة وخرجت خالية الوفاض للمرة الخامسة من الدور الأول بعد أعوام 1963 و1982 و1994 و2002.

لاعبو زامبيا يحتفلون بعد تسجيل هدف بمرمى الغابون (الفرنسية)
تأهل زامبيا 
وفي المباراة الثانية في المجموعة ذاتها تأهلت زامبيا إلى الدور ربع النهائي بعد فوزها على الغابون 2-1 في بنغيلا.

وأحرز رينفورد كالابا هدف التقدم لزامبيا في الدقيقة 28 وأضاف جيمس تشامانجا الهدف الثاني في الدقيقة 62 قبل أن يسجل فابريس دو ماركولينو هدف الغابون الوحيد في الدقيقة 83.

وتلتقي زامبيا التي رفعت رصيدها إلى أربع نقاط وتصدرت المجموعة على حساب الغابون بفارق نتيجة المواجهة المباشرة بينهما، وعلى حساب الكاميرون بفارق الأهداف المسجلة، في ربع النهائي مع نيجيريا ثانية المجموعة الثالثة.

المصدر : وكالات

التعليقات