صراع على الكرة بين البحريني عبد الله إسماعيل (يسار) والسعودي عبد الله محمد (الفرنسية)
 
تعادل منتخبا البحرين والسعودية لكرة القدم سلبا في المنامة في ذهاب الملحق الآسيوي ضمن التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا. وستكون مباراة الإياب الأربعاء المقبل في الرياض حاسمة لتحديد المتأهل لملاقاة نيوزيلندا بطلة منطقة أوقيانيا في ملحق آخر لضمان المشاركة في النهائيات.
 
كان إيقاع المباراة سريعا منذ البداية مع أفضلية ميدانية في الدقائق الأولى لأصحاب الأرض الذين ضغطوا بحثا عن هدف مبكر، لكن لاعبي المنتخب السعودي لم يتركوا لهم مساحات خالية للنفاذ منها إلى المرمى.
  
وقد توالت الركلات الركنية للمنتخب البحريني الذي كاد يهز الشباك في الدقيقة السادسة حين تقدم حسين علي من الجهة اليسرى وسدد كرة كانت في طريقها إلى المرمى الخالي من الحارس لكن المدافع عبد الله الزوري أبعدها عن خط المرمى، إلا أن الخطر تواصل مع ضربة رأس من إسماعيل عبد اللطيف بين يدي وليد عبد الله.
 
وعمد البحرينيون إلى تمرير الكرة بسرعة خصوصا إلى إسماعيل عبد اللطيف وحسين علي في المقدمة اللذين أقلقا المدافعين لكن من دون خطورة كبيرة على المرمى، في حين ندرت المحاولات السعودية وأبرزها كرة لياسر القحطاني من بين ثلاثة مدافعين سيطر عليها الحارس محمد السيد جعفر في الدقيقة 12.
 
وكما في الشوط الأول انطلق الشوط الثاني بإيقاع سريع أيضا من الطرفين مع اندفاع السعوديين إلى مبادلة البحرينيين الهجمات.
 
وسنحت لكل منتخب فرصة ثمينة للتسجيل، فانطلق محمد نور بكرة من الجهة اليمنى وحولها أمام المرمى مباشرة كانت أسرع من عبد الله شهيل في الدقيقة 55، ثم تكرر المشهد بانطلاقة سلمان عيسى من الجهة اليسرى حيث مرر كرة أمام المرمى أيضا لم يتمكن إسماعيل عبد اللطيف من اللحاق بها بعد دقيقة واحدة.
 
يشار إلى أن المنتخب البحريني يخوض تجربة الملحق للمرة الثانية على التوالي، ففي تصفيات مونديال 2006 اجتاز نظيره الأوزبكي في الملحق الآسيوي قبل أن يصطدم بملحق آخر مع ترينيداد وتوباغو، فتعادل معها 1-1 في ترينيداد ثم خسر صفر-1 في المنامة فضاعت عليه فرصة التأهل للمرة الأولى في تاريخه.
 
في المقابل فإن المنتخب السعودي تأهل إلى نهائيات كأس العالم في النسخ الأربع الماضية.
 
وتخوض البحرين الملحق الآسيوي بعد أن حلت ثالثة في المجموعة الأولى ضمن الدور الحاسم للتصفيات خلف كل من أستراليا واليابان اللتين حجزتا مقعديهما مباشرة إلى نهائيات جنوب أفريقيا، والسعودية بعد حلولها ثالثة في المجموعة الثانية خلف الكوريتين الجنوبية والشمالية.

المصدر : الفرنسية