افتتاح الألعاب الفرانكفونية بلبنان

Lebanese volunteers and soldiers hold flags of countries competing in the Francophone Games during rehearsals for the opening ceremony at the Camille Chamoun sports stadium in Beirut on September 25, 2009. Starting September 27, Lebanon plays host to the Francophone Games
جانب من حفل افتتاح الدورة (الفرنسية)

رعى الرئيس اللبناني ميشال سليمان مساء اليوم الأحد افتتاح الدورة السادسة للألعاب الفرانكفونية التي تشارك فيها الدول الناطقة كليا أو جزئيا باللغة الفرنسية، حيث أقيم مهرجان ضخم على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في العاصمة بيروت.

 
وكان في مقدمة حضور حفل الافتتاح الأمين العام لمنظمة الدول الفرانكفونية عبدو ضيوف إضافة إلى أمير موناكو ورئيس الوزراء الفرنسي، ونحو أربعين وزيرا من الدول المشاركة.
 
وستنظم في الدورة التي تستمر عشرة أيام حتى السادس من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل مسابقات رياضية ونشاطات ثقافية وفنية.
 
 وتتصدر ألعاب القوى المسابقات الرياضية بالدورة إضافة إلى كرة القدم والكرة الطائرة الشاطئية وكرة السلة للنساء وكرة الطاولة والجودو والملاكمة، بينما تتناول المسابقات الأخرى الرسم والنحت والتصوير والأدب والغناء والمسرح والقصة القصيرة.
 
وتواكب الدورة تدابير أمنية مشددة يشرف عليها الجيش اللبناني، علما بأنه تجرى في أجواء سياسية ضاغطة، حيث مر نحو ثلاثة أشهر على انتهاء الانتخابات النيابية في لبنان دون أن ينجح المسؤولون بتشكيل حكومة جديدة  بسبب عمق الخلافات السياسية، الأمر الذي يثير تخوفا من انعكاس الأزمة السياسية على مجالات أخرى.
المصدر : وكالات