كاسباروف (يمين) وكاربوف يلعبان مجددا بعد 25 عاما على تنافسهما على بطولة العالم (الفرنسية)

فاز بطل الشطرنج الروسي غاري كاسباروف على مواطنه أناتولي كاربوف أمس الثلاثاء في الجولتين الأولى والثانية في اليوم الأول من لقائهما في فالنسيا بمناسبة مرور 25 عاما على أول مباراة تنافسا فيها على بطولة العالم.

وجاء فوز كاسباروف (46 عاما) بهاتين الجولتين بسبب نفاد الوقت المخصص لكاربوف (58 عاما) (25 دقيقة لكل من اللاعبين في الجولة الواحدة). ويتضمن لقاء كاسباروف وكاربوف 12 جولة، ويستمر من 22 إلى 24 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال كاسباروف إن مباراة فالنسيا ستكون أقرب إلى بطولة احتفالية مع تحديد مهلة زمنية لكل نقلة، مشيرا إلى أنه تدرب في العاصمة النرويجية أوسلو مع أعجوبة الشطرنج النرويجي ماجنوس كارلسن البالغ من العمر 18 عاما.

وحسب المنظمين تدرب كاربوف استعدادا للقاء مع مجموعة من اللاعبين العالميين وجهاز كمبيوتر.

وكانت مواجهة 1984 انتهت بتقدم المدافع عن اللقب كاربوف بخمس مباريات مقابل ثلاث، لكنها انتهت بشكل مثير للجدل عندما ألغى رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج فلورنسيو كامبومانيس البطولة بصورة مفاجئة. وزعم كاسباروف أن هذا كان لإنقاذ كاربوف من الهزيمة ومن انهيار عصبي بعدما شهدت مباراتهما الماراثونية 40 تعادلا.

وتمكن كاسباروف من انتزاع بطولة العالم من كاربوف عام 1985، واحتفظ بلقبه سنوات طويلة.

وفي 1993 انسحب كاسباروف من الاتحاد الدولي للشطرنج ليكون رابطة محترفي الشطرنج ويواجه نيجل شورت الإنجليزي على لقب بطولة العالم.

وفي العام 2000 انتزع فلاديمير كرامنيك لقب بطولة العالم من كاسباروف.

وحاز كاربوف لقب بطولة العالم للاتحاد الدولي للشطرنج بين العامين 1993 و1999.

المصدر : وكالات