أولى ذهبيات بطولة العالم ببرلين
آخر تحديث: 2009/8/16 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/16 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/25 هـ

أولى ذهبيات بطولة العالم ببرلين

آمال عربية في المسافات المتوسطة بعد تأهل عدائين للأدوار النهائية (الفرنسية)

تدخل منافسات الدورة الثانية عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى التي تحتضنها برلين يومها الثاني من أجل التنافس على الميداليات.
 
وتصدرت سبورة الترتيب كل من كينيا وروسيا والولايات المتحدة باليوم الأول لهذه البطولة التي ستستمر حتى 23 أغسطس/ آب الجاري، بعد حصول أبطالها على أولى الميداليات الذهبية.
 
وتوج الروسي فاليري بروتشين (22 عاما) بطل أولمبياد بكين 2008 بذهبية مسابقة المشي بتوقيت 1.18.41 ساعة متقدما على الصيني وانغ هاو والمكسيكي إيدر سانشيز.
 
وشارك في السباق رياضي عربي واحد هو التونسي حسنين السباعي بطل العرب، وحل في  المركز التاسع عشر بتوقيت 1.22.52 ساعة من بين خمسين متنافسا.
 
أول ذهبية
ومن جهتها انتزعت كينيا أولى ذهبياتها بواسطة العداءة لينيت ماساي (19 عاما) التي استطاعت وضع حد للسيطرة الإثيوبية على سباق 10 آلاف متر في السنوات العشر الأخيرة.
 
وقطعت ماساي مسافة السباق بتوقيت 30.51.24 دقيقة متقدمة على  الإثيوبيتين ميسيليش ملكامو ووودي إيالوو.
 
وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنال فيها كينيا ذهبية السباق منذ عام 1997 بدورة أثينا عندما توجت سالي بارسوسيو باللقب العالمي.
 
برلين تحتضن الدورة الـ12 من بطولة العالم لألعاب القوى (الفرنسية)
ومن ناحيتها أكدت الولايات المتحدة سيطرتها في مسابقة رمي الكرة الحديدية في بطولة العالم بعد حصولها على اللقب السادس.
 
وتحقق هذا الإنجاز بواسطة كريتسيان كانتويل (28 عاما) الذي توج بالميدالية الذهبية بعد تسجيله 22.03 مترا في المحاولة الخامسة.
 
وتقدم كانتويل على البولندي توماس ماييفسكي بطل أولمبياد بكين 2008 والألماني رالف بارتلز.
 
يذكر أن البيلاروسي أندري ميخنيفيتش هو الوحيد الذي نجح في كسر الهيمنة الأميركية في المسابقة عندما نال اللقب عام 2003 في إدمونتون الكندية.
 
أمل عربي
ومن جهتهم تأهل ستة عدائين عرب إلى الدور نصف النهائي من سباق 1500 متر.
 
ويتعلق الأمر بالمغاربة محمد مستاوي وعبد العاطي إيغيدير وأمين لعلو والبحريني يوسف سعد كامل والجزائري توفيق المخلوفي والقطري بلال منصور علي.
 
ومن المقرر أن يقام الدور نصف النهائي الاثنين، والنهائي الأربعاء المقبل.
 
وبدورها تمكنت التونسية حبيبة الغريبي صاحبة برونزية سباق 1500 متر بدورة ألعاب المتوسط الأخيرة في بيسكارا الإيطالية، من التأهل لنهائي سباق 3 آلاف متر موانع بعدما تصدرت المجموعة الثانية من التصفيات.
المصدر : وكالات

التعليقات