المدافع الألماني شيفر يبعد كرة برأسه من أمام مهاجم أذربيجان (الفرنسية)

عزز المنتخب الألماني لكرة القدم موقعه في صدارة المجموعة الرابعة بعد فوزه على مضيفه الأذربيجاني 2-صفر في باكو ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا.

وافتتح لاعب وسط بايرن ميونيخ شفاينشتايغر التسجيل بواحدة من قذائفه البعيدة المدى بعد أن تلقى كرة خارج المنطقة تبعد نحو 30 مترا أطلقها بتركيز كبير فاستقرت في الشباك في الدقيقة 12، في حين لم يختبر حارسه بشكل جدي.

وفي الشوط الثاني، عزز المنتخب الألماني تقدمه بالهدف الثاني بعد قذيفة مماثلة من زميله في الفريق البافاري المهاجم ماريو غوميز تصدى لها الحارس فرهاد فالييف، وتابعها زميلهما المهاجم كلوزه برأسه داخل المرمى في الدقيقة 54.

وسنحت في هذا الشوط عدة فرص للمنتخب الأذربيجاني الذي يشرف عليه مدرب ألمانيا السابق بيرتي فوغتس، أبطل مفعولها الدفاع الألماني بقيادة لاعب بايرن ميونيخ أيضا فيليب لام.

وبهذه النتيجة رفعت ألمانيا رصيدها إلى 19 نقطة وابتعدت بالتالي بفارق أربع نقاط عن مطاردتها روسيا التي خسرت وديا أمام الأرجنتين 2-3  في موسكو، فيما بقيت أذربيجان على نقطتها الوحيدة بفارق الأهداف أمام ليختنشتاين متذيلة الترتيب.

ومن المتوقع أن تعيد روسيا الفارق إلى نقطة واحدة عندما تستضيف ليختنشتاين في 5 سبتمبر/أيلول ثم تحل ضيفة على ويلز في 9 منه، فيما تلتقي ألمانيا مجددا في اليوم ذاته على أرضها مع أذربيجان.

ويرجح أن تتحدد هوية بطل المجموعة بشكل شبه نهائي في اللقاء المنتظر بين المتنافسين في 10 أكتوبر/تشرين الأول في موسكو، علما بأن المباراة الأخيرة لكل منهما ستكون في 14 منه حيث تلعب روسيا مع أذربيجان في باكو وألمانيا على أرضها مع فنلندا.



فوز فرنسا

لاعب وسط فرنسا يوهان غوركوف يسيطر على الكرة من بين مدافعي جزر الفارو  (الفرنسية)
وفي المجموعة السابعة حقق المنتخب الفرنسي لكرة القدم فوزا هزيلا على مضيفه جزر فارو 1-صفر في تورشافن سجله بيار أندريه جينياك في الدقيقة 42.

وبدأ المنتخب الفرنسي، في غياب مهاجميه الأساسيين تييري هنري وكريم بنزيمة وفرانك ريبيري، عاجزا عن هز شباك مضيفه وبقي صائما عن التهديف حتى قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول حيث تمكن جينياك في أول مشاركة له من إنقاذ ماء الوجه ومنحه النقاط الثلاث.

وفي الشوط الثاني، تكرر السيناريو فبقيت النتيجة على حالها، الأمر الذي لم يطمئن المدرب ريمون دومينيك الذي فضل جينياك على بنزيمة، قبل المواجهتين الصعبتين مع رومانيا على ملعب فرنسا وصربيا في بلغراد في 5 و9 سبتمبر/أيلول على التوالي.

وبهذه النتيجة عززت فرنسا موقعها في المركز الثاني برصيد 13 نقطة من 6 مباريات بفارق 5 نقاط خلف صربيا المتصدرة والتي لعبت 7 مباريات، في حين وقف رصيد جزر فارو عند نقطة واحدة من 6 مباريات.



فوز النرويج
وفي المجموعة التاسعة ألحق المنتخب النرويجي نظيره الأسكتلندي بفوزه عليه 4-صفر في أوسلو، فعزز بذلك حظوظه في المنافسة على المركز الثاني الذي يتيح لصاحبه فرصة خوض الملحق بعد أن رفع رصيده إلى 6 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف أسكتلندا التي تراجعت إلى المركز الثالث بفارق الأهداف خلف مقدونيا.

وسجل يون أرنه ريزه ومورتن بيدرسن وأريك هازكليب أهداف النرويج.

وكانت هولندا ضمنت بطاقة التأهل المباشر بعد أن حققت 7 انتصارات متتالية وجمعت 21 نقطة من 21 محتملة، تاركة المنافسة على المركز الثاني للمنتخبات الأربعة الأخرى، علما بأن آيسلندا تحتل المركز الأخير برصيد 4 نقاط.



المصدر : الفرنسية