أفاد مراسل الجزيرة في سوريا بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خاطب رئيس الاتحاد الرياضي العام العميد فاروق بوظو، معتبرا قرار حل الاتحاد السوري لكرة القدم تدخلا غير مقبول.

وجاء في نص الخطاب المذيل باسم الأمين العالم لفيفا جيروم فالكيه أن ذلك يتعارض مع المادة رقم (17) من النظام الداخلي لفيفا، وطالب بوظو بتوضيح هذه المسألة.

وقد يتخذ الاتحاد الدولي في اجتماعه الاثنين قرارا رسميا قد يصل إلى فرض عقوبات قاسية قد تشمل إيقاف الأنشطة الرياضية الكروية في سوريا وإبعادها عن المحافل العالمية.

وكان الاتحاد السوري لكرة القدم قدم شكوى إلى فيفا عبر فيها عن دهشته لقرار القيادة الرياضية السورية بحله الأسبوع الفائت بسبب سوء الإدارة وعدم الانسجام والتفاهم، ووصف هذا القرار بأنه تدخل كي يجعل الاتحاد السوري يلغي قراراته الصادرة بخصوص الفساد والتلاعب بنتائج المباريات.

ورفض اتحاد الكرة قرار الحل على أساس عدم شرعيته وتوافقه مع الأنظمة الرياضية في سوريا وأعلن متابعته للعمل، وطلب أن يتم التحقيق مع أعضائه ومحاسبتهم في حال ثبوت تورط أحد منهم.

وتعليقا على ذلك عبر رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم أحمد جبان في اتصال مع الجزيرة عن أمله في حل القضية عن طريق الجمعية العامة لاتحاد الكرة دون تصعيد الأمور، وقال إنه يعتقد أن قرار الحل يأتي على خلفية تنزيل ناديي النواعير وجبلة بعد ضبط حالات فساد، وأشار إلى أن هذه المسألة قانونية والناديان قدما استئنافا وسيتم النظر فيه.

وأضاف أن العميد بوظو سبق أن اتصل بفيفا وأبلغهم بوجود حالات فساد ونفى أن يكون هناك نية لحل الاتحاد، لكن فيفا فوجئ بقرار حل الاتحاد السوري وطلب نسخة من القرار، مشيرا إلى أن رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام اتصل تليفونيا وطلب من بوظو عدم وصول الأمور لفيفا حتى لا تتعقد الأمور.

وكان العميد بوظو أصدر قرارا الثلاثاء الماضي بحل الاتحاد السوري لكرة القدم الذي يترأسه الدكتور أحمد جبان وتكليف لجنة مؤقتة لإدارة الأعمال برئاسة الدكتور ممتاز ملص.
 
وبررت اللجنة قرار الحل بسبب "ما وصلت إليه الكرة السورية من حالة ضعف وإساءة لسمعة اللعبة خاصة وسمعة الرياضة السورية عامة".
 
وفرض الاتحاد السوري لكرة القدم عقوبات قوية في ما يسمى قضية الفساد الكروي وألغى من خلالها اعتماد ناديي النواعير وجبلة وتحرير كشوف لاعبيهما وبالتالي اعتبرهما هابطين للدرجة الثانية، وصب هذا الإلغاء في صالح فريقي الفتوة وحطين متذيلي الترتيب حيث بقيا في دوري الأضواء.

وضرب زلزال العقوبات رئيس نادي جبلة رفعت شمالي فتقرر إيقافه لمدة عام مع رفع اقتراح للمكتب التنفيذي بفصله نهائيا.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية