كرة القدم الحديدية الضخمة الدوارة ستكون مفاجأة البطولة (الجزيرة نت)

محمد صفوان جولاق-كييف
 
أكدت أوكرانيا أنها على أتم الاستعداد لاستضافة بطولة اليورو 2012 وأن كافة التجهيزات اللازمة لذلك ستنتهي قبل موعدها المحدد لها، وذلك ردًّا على انتقادات بولندا (شريكة أوكرانيا في تنظيم واستضافة البطولة) لها بأنها ربما لا تكون مستعدة للبطولة في الموعد المحدد لها.
 
وأكدت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو أن بلادها ستكون مستعدة لاستضافة البطولة وأنه مع نهاية شهر يناير/كانون الثاني المقبل سيتم تحديد المدن الأوكرانية الأربع التي ستستضيف فعاليات البطولة بشكل نهائي كما هو متفق عليه مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
 
وكان رئيس الوزراء البولندي قد ألمح يوم الاثنين إلى إمكانية فشل أوكرانيا في الاستعداد للبطولة لأسباب مالية متعلقة بتأثرها الشديد بالأزمة المالية العالمية واضطراب الأوضاع السياسية فيها.
 
غير أن تيموشينكو اعتبرت أن هدف تصريحات نظيرها البولندي هو انتقاد سياسات حكومتها وإضعاف موقفها قبيل الانتخابات الرئاسية، ودعت بولندا إلى الاهتمام بتعزيز الثقة بين البلدين لتحقيق استضافة ناجحة للبطولة.

من ناحيته دعا رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم غريغوري سوركيس من سماهم بـ"بعض الشخصيات البولندنية" إلى التعامل باحترام مع بلاده، قائلاً "نحن لم نشكك أبدا في قدرة الجانب البولندي على استضافة وتنظيم البطولة ولذلك نرجو أن يتعامل ذلك الجانب معنا بالمثل".
 
أما أناتولي ديميانينكو المحلل الرياضي والمدرب السابق لفريق نادي دينامو كييف وعضو الاتحاد فقد عبر في حديث للجزيرة نت عن استغرابه تصريحات رئيس وزراء بولندا واصفًا تلك التصريحات بأنها سياسية.
 
وقال إن "أوكرانيا قطعت أشواطًا أكبر من تلك التي قطعتها بولندا في إطار الاستعدادات للبطولة، حتى إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألمح إلى تقدم أوكرانيا على بولندا في الاستعدادات".
 
ديميانينكو أكد وجود تحديات مالية وسياسية كبيرة تعرقل الاستعدادات (الجزيرة-أرشيف)
تحديات كبيرة
وأكد ديميانينكو وجود "تحديات مالية وسياسية كبيرة تعرقل الاستعدادات" لكنه أشار في نفس الوقت إلى "اهتمام جدي من قبل الحكومة لتذليل جميع الصعوبات والتحديات" مضيفا أنه إذا استمر ذلك على نفس الدرجة فستكون أوكرانيا جاهزة "قبل موعد البطولة لاستضافة وتنظيم بطولة تاريخية مميزة".
 
هذا وكان رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني قد عبر قبل أسابيع خلال زيارة له لأوكرانيا عن تفاؤل الاتحاد بسير استعدادات كل من مدينتي دونيتسك ولفوف للبطولة، وخاصة فيما يتعلق ببناء ملعب دونيتسك وتحسين مستويات شبكات الطرق والنقل في لفوف.
 
لكن بلاتيني لم يخف قلق الاتحاد من بطء استعدادات العاصمة كييف وباقي المدن، خاصة فيما يتعلق بتجهيز ملاعبها، وبناء الفنادق، وتحسين شبكات النقل فيها.
 
يذكر أن بطولة اليورو 2012 ستكلف أوكرانيا نحو 16.4 مليار دولار، وهو مبلغ يشمل إعادة بناء وتجهيز الملاعب التي ستستضيف مباريات البطولة، وبناء نحو 200 فندق، وتحسين شبكات الكهرباء والطرق والمواصلات، والعناية بالحدائق والأماكن العامة.
 
ومن الجدير بالذكر أن أوكرانيا كشفت مؤخرًا عن مفاجأة ستتضمنها البطولة وهي كرة قدم حديدية ضخمة أمام ملعب دونيتسك، قطرها 3.5 أمتار، ووزنها 12.5 طنا، وهي تدور حول نفسها بضغط المياه من القاعدة الموضوعة فيها.

المصدر : الجزيرة